بريتني غرينر.. أيقونة أمريكا التي أفرجت عنها روسيا بوساطة سعودية إماراتية

متن نيوز

عادت نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينير إلى الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم الجمعة بعد إطلاق سراحها في عملية تبادل أسرى رفيعة المستوى منذ قرابة 10 أشهر رهن الاعتقال في روسيا.

 

وضمنت الصفقة، التي استبدلت بموجبه بتاجر الأسلحة الروسي فيكتور بوت، الإفراج عن أبرز أمريكي محتجز في الخارج وحققت هدفًا رئيسيًا لجو بايدن، لكن واشنطن فشلت في نيل الحرية لمواطن أمريكي آخر، هو بول ويلان، الذي سجن منذ ما يقرب من أربع سنوات.

 

غرينر حصلت على ميدالية ذهبية أولمبية مرتين، وهي نجمة كرة السلة في جامعة بايلور أول أمريكان وفينيكس ميركوري. 

 

 بريتني جرينير

 

أكد تفويض بايدن بالإفراج عن بوت، الملقب سابقًا بـ "تاجر الموت"، على الضرورة الملحة المتزايدة التي تواجهها إدارته لإعادة جرينر إلى الوطن، لا سيما بعد الفصل الأخير في قضيتها الجنائية بشأن تهم المخدرات ونقلها لاحقًا إلى مستعمرة جنائية.

 

واعتقلت اللاعبة، التي لعبت أيضا كرة السلة للمحترفين في روسيا، في مطار هناك في فبراير بعد أن قالت السلطات إنها كانت تحمل عبوات من زيت القنب. قبل إدانتها، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنها محتجزة ظلما، وهي تهمة رفضتها روسيا بشدة.

 

وأكدت وزارة الخارجية الروسية صفقة التبادل، وقالت في بيان نقلته وكالات الأنباء الروسية إن التبادل جرى في أبو ظبي وإن بوت قد أعيد إلى الوطن.

 

 بريتني جرينير

وتحدث بايدن عبر الهاتف إلى غرينر. وقال مسؤولون أمريكيون إنها ستقدم لها خدمات واستشارات طبية متخصصة.

 

بإطلاق سراح بوت، أطلقت الولايات المتحدة سراح مقدم سابق في الجيش السوفيتي، وصفته وزارة العدل ذات مرة بأنه أحد أكثر تجار الأسلحة غزارة في العالم. اعتقل في تايلاند عام 2008 وسلم للولايات المتحدة عام 2010.

 

وكان بوت يقضي حكما بالسجن 25 عاما بتهمة التآمر لبيع أسلحة بقيمة عشرات الملايين من الدولارات قال مسؤولون أمريكيون إنها ستستخدم ضد أمريكيين.

 

وألقي القبض على جرينير في مطار شيريميتيفو بموسكو في فبراير وأقر بأنه مذنب في يوليو لكنه ما زال يواجه المحاكمة لأن الاعتراف لا ينهي القضية تلقائيًا في النظام القضائي الروسي.

 

 بريتني جرينير

 

اعترفت في المحكمة بحيازتها عبوات من زيت الحشيش، لكنها قالت إنها لم تكن لديها نية إجرامية وأنها قامت بتعبئتها عن طريق الخطأ. قدم فريق الدفاع عنها إفادات مكتوبة بأنها وصفت لها الحشيش لعلاج الألم.

 

وقبل الهبوط في الولايات المتحدة في وقت مبكر من يوم الجمعة، أظهرت لقطات تلفزيونية جرينر وبوت وهما يمران ببعضهما البعض في ساحة المطار في الإمارات العربية المتحدة، في مناورة كلاسيكية لتبادل السجناء.

 

قالت داون ستالي، الرئيسة السابقة لفريق كرة السلة الأولمبي للسيدات في الولايات المتحدة والمدربة الرئيسية لفريق كرة السلة النسائي بجامعة ساوث كارولينا، وصديقة منذ فترة طويلة لغرينر، لشبكة بي بي إس مساء الخميس، إنها بكت بدموع فرح لسماعها إطلاق سراح غرينر، وأضافت: "معرفة أنها ستعود إلى المنزل هو ثقل تم رفعه".

 

 بريتني جرينير

 

وبعد الهبوط في سان أنطونيو، تكساس، في الساعات الأولى من يوم الجمعة، تم نقل جرينير إلى مركز طبي تابع للجيش الأمريكي لتقييمه، وأظهرت لقطات لها على متن الطائرة المنزل ابتسامتها ويبدو أنها كانت سعيدة، وقالت: "سعيد للغاية بعودة بريتني إلى التراب الأمريكي. مرحبًا بك في المنزل ".

 

ونقلت وكالة ريا نوفوستي للأنباء عن نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف قوله إن موسكو وواشنطن ستواصلان الحديث عن تبادل أسرى محتمل بشكل مباشر دون وسطاء.

 

كما تبادلت الدولتان الأسرى في أبريل عندما أفرجت روسيا عن البحرية الأمريكية السابقة تريفور ريد وأفرجت الولايات المتحدة عن الطيار الروسي كونستانتين ياروشينكو.

 

 بريتني جرينير وفيكتور بوت

 

قال حاكم ولاية نيو مكسيكو والدبلوماسي السابق بيل ريتشاردسون، الذي لعب دورًا مهمًا في تأمين إطلاق سراح جرينر، صباح الجمعة عن جو بايدن: "أعتقد أن بايدن تفوق على الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لأننا حصلنا على أيقونة أمريكية. "

 

وأوضح إنه يعتقد أن بايدن "يستحق الفضل" في الصفقة، على الرغم من أنها أثارت مخاوف بشأن ما إذا كانت مثل هذه الصفقات تشجع المزيد من احتجاز الرهائن، فضلًا عن الجانب البغيض المتمثل في إعادة مجرم كبير إلى روسيا - ودون تأمين الإفراج عن ويلان.، الموجود في مستعمرة جزائية روسية متهمة بالتجسس، وهو ما ينفيه هو والحكومة الأمريكية.