دلالات التوقيت حول القمة العربية الصينية المُرتقبة في السعودية

متن نيوز

تستضيف العاصمة السعودية الرياض غدا الجمعة تحت قمة عنوان "قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية"، بمشاركة الرئيس الصيني شي جين بينغ وقادة دول عربية.

يأتي انعقاد هذه القمة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في الدورة التاسعة لمنتدى التعاون العربي الصيني 6 يوليو/ تموز 2020 بعقد قمة عربية صينية من أجل الدفع بالشراكة الاستراتيجية العربية الصينية إلى آفاق أرحب، وبما يخدم المصلحة المشتركة للجانبين.

 

ويتزامن انعقادها مع أول قمة خليجية صينية ستعقد في اليوم نفسه تحت عنوان "قمة الرياض الخليجية الصينية للتعاون والتنمية".

 

قمتان مهمتان ضمن مسارين يتكاملان ويعززان بعضهما البعض، ويؤكدان عزم الدول العربية والصين تعزيز التعاون المشترك، وتطوير العلاقات الاستراتيجية إلى آفاق أرحب، بما يحقق المزيد من النمو والازدهار والرخاء لشعوب الطرفين.


الآفاق الواعدة التي تنتظر العلاقات العربية الصينية في ضوء الحرص على استكشاف مسارات جديدة لتعزيز التعاون بينهما وتطوير التعاون القائم بالفعل.


الطريق نحو "قمة الرياض العربية الصينية للتعاون والتنمية" مر بمحطات عديدة تستند إلى إرث من العلاقات التاريخية والتعاون المتنامي.

 

حيث تعود العلاقات التاريخية بين العرب والصين إلى قرون مضت، حيث كان طريق الحرير القديم شريانا للتواصل والعلاقات والتعاون بين الجانبين.