الثلاثاء 16 أبريل 2024
booked.net

دعاء الابتلاء بالحب.. كلمات توسل لتطهير القلب من الاشتياق الحرام

دعاء الابتلاء بالحب
دعاء الابتلاء بالحب

يبحث بعض الشباب والفتيات عن دعاء الابتلاء بالحب، فحينما يتعلق القلب بالحب الحرام سيصاب بالفتنة التي تستدعي التوسل بالدعاء ليغنيه الله من فضله عمن سواه، وفي ذلك يؤكد جمهور العلماء أن الحب الحرام هو الذي يقود صاحبة إلى الخلوة بأجنبية، أو مصافحة أو كلام مثير أو انشغال عن واجب وما شابه ذلك من محرمات.

 

دعاء الابتلاء بالحب

تتزايد عمليات البحث عن دعاء الابتلاء بالحب، عندما يشعر المسلم بتطور الحب داخله وخروجه عن الحدود المألوفة والمتعارف عليها في الدين الإسلامي، فالحب في المطلق هو شعور فطري ناتج عن غريزة عاطفية ينجذب فيها الشاب نحو الفتاة، ولكي يندرج الحب تحت بند الحب الحلال لا بد أن يُكلل بالآداب الشرعية والحدود حتى يتم العقد، فيما عدا ذلك سيكون من اللازم ترديد دعاء الابتلاء بالحب.

 

وقبل أن نقدم لكم دعاء الابتلاء بالحب، نذكركم بالحديث النبوي الشريف فيما رواه أصحاب السنن عن حب رسول الله صلى الله عليه وسلم للسيدة عائشة رضي الله عنها “اللهم هذا قَسْمي فيما أملِك، فلا تلُمني فيما تملِك ولا أملِك” ويقول فيما رواه مالك في الموطأ “قال الله تعالى: وَجبَتْ مَحبَّتِي للمتحابِّين فيَّ، والمُتجاِلِسين فيَّ، والُمتزاورين فيّ” ويقول فيما رواه مسلم “الأرواح جنود مجنّدة، ما تعارَف منها ائتَلفَ”.

 

ولن اُبتلي بالحب دون المقدرة على الزواج سواء رجل أو امرأة فعليه بتقوى الله وغض الطرف، وقد خاطب النبي صلى الله عليه وسلم الشباب مرشدا ًلهم إلى طريق العفاف، ممن يجد منهم مؤنة النكاح من المهر والنفقة والسكن، فليتزوج لأن الزواج يغض البصر عن النظر المحرم ويحصن الفرج عن الفواحش، ومن لم يقدر فعليه بالصيام.

 

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه مرفوعًا: «يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج؛ فإنه أغض للبصر، وأحصن للفرج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم؛ فإنه له وِجَاءٌ».

دعاء الابتلاء بالحب

 

أما دعاء الابتلاء بالحب يفضل فيه ترديد ما يلي من الأدعية:

  • اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها الفتن عني وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي وتعصمني بها من كل سوء. 
  • اللهم إني أسألك ايمانا خالصا يبصر قلبي وأسألك يقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبت علي، والرضا بما قسمته لي اللهم أعطني ايمانا صادقا ويقينا ليس بعده كفر ورحمة انال بها شرف كرامتك غي الدنيا والآخرة. 
  • اللهم إني أسألك الفوز عند اللقاء والصبر عند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الأعداء ومرافقة الأنبياء. 
  • اللهم إني أنزل بك حاجتي وان ضعف رأيي وقلت حيلتي وقصر عملي وافتقرت إلى رحمتك فأسألك يا كافي الأمور ويا شافي الصدور كما تحير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثبور ومن فتنة القبور. 
  • اللهم ما قصر عنه رأيي وضعف عنه عملي ولم تبلغه نيتي وأمنيتي من خير وعدته أحدا من عبادك أو خير انت معطيه أحدا من خلقك فاني أرغب اليك فيه وأسألك إياه يا رب العالمين.

 

دعاء الحب الحلال

استكمالا لرصد دعاء الابتلاء بالحب، نوضح لكم دعاء الحب الحلال وتيسير الزواج بدعوة سيدنا موسى عليه السلام "ربي إني لما أنزلت إلى من خير فقير"، وهي دعوة المعجزات لتيسير الزواج ممن تحب، فعندما ردده سيدنا موسى رزقه الله بالزوجة الصالحة.

 

وبجانب هذا الدعاء يمكن ترديد دعاء الحب الحلال كالتالي:

«ربِّ أعنِّي ولا تُعِنْ عليَّ، وانصُرني ولا تنصُرْ عليَّ، وامكُر لي ولا تَمكُر عليَّ، واهدِني ويسِّرِ الهدى لي، وانصُرني على من بغَى عليَّ، ربِّ اجعَلني لَكَ شَكَّارًا، لَكَ ذَكَّارًا، لَكَ رَهَّابًا، لَكَ مُطيعًا، إليكَ مُخبتًا، إليكَ أوَّاهًا مُنيبًا، ربِّ تقبَّل تَوبَتي، واغسِل حَوبَتي، وأجِب دعوَتي، واهدِ قلبي، وسدِّد لساني، وثبِّت حجَّتي واسلُلْ سَخيمةَ قلبي».

«اللَّهمَّ إنِّي أَسألُك الثباتَ في الأمرِ، وأَسألُك عَزيمةَ الرُّشدِ، وأَسألُك شُكرَ نِعمتِك، وحُسْنَ عِبادتِك، وأَسألُك قَلْبًا سليمًا، ولِسانًا صادِقًا، وأَستغفِرُك لِما تَعلَمُ، وأَسألُك مِن خَيرِ ما تَعلَمُ، وأَعوذُ بك مِن شَرِّ ما تَعلَمُ».

«يا حيُّ يا قيُّومُ، برَحمتِكَ أستَغيثُ، أصلِح لي شأني كُلَّهُ، ولا تَكِلني إلى نَفسي طرفةَ عينٍ» «اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ عِلمًا نافعًا ورزقًا طيِّبًا وعملًا متقبَّلًا» «اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ»

«اللهمَّ أَصلِحْ لي دِيني الذي هو عصمةُ أمري، وأَصلِحْ لي دنياي التي فيها معاشي، وَصلِحْ لي آخرَتي التي فيها مَعادي، واجعلِ الحياةَ زيادةً لي في كل خيرٍ، واجعلِ الموتَ راحةً لي من كلِّ شرٍّ» «اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك»

«رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا» «اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ»

دعاء الابتلاء بالحب

 

دعاء عدم الاشتياق

نستكمل دعاء الابتلاء بالحب بكلمات من الأدعية المريحة للقلب والمطهرة له من الاشتياق، شرط أن يتم ترديدها مع الاستعانة بالصبر والصلاة واليقين في تعويضات الله عز وجل فمن ترك شيئًا لله عوَّضه الله خيرًا منه.

 

  • اللهم اشرح صدري وحصن فرجي واملأ قلبي محبة لك.
  • اللهم أعوذ بك من عودة تكسرني أو رغبة تلوثني أو عاطفة تهزمني.
  • اللهم لا تنزل علي من الحنين الذي ما لا طاقة لي به ولا تحملني من عذاب غيابه مالا أطيق.
  • اللهم اغفر كل التهاء كان من اجله وكل شتات في صلاتي كان به.
  • اللهم بشرني بنسيانه كما بشرت يعقوبا بيوسف.
  • اللهم اشفني منه كما شافيت أيوبا من سقمه وأخرجني من حكايته كما أخرجت يونس من بطن الحوت.
  • اللهم لا تُسلط علي من الحنين إليه مالا طاقة لي به.
  • اللهم أجعل فراقه فاتحة الخير في دنياي.. وفاتحة الفرح في قلبي.
  • اللهم افقدني الذاكرة به وبصوته.. وبوجهه.. وبتفاصيله.. وبكل ما يمت بصلة إليه.
  • اللهم بشرني بــ (نسيانه).
  • اللهم اغفر لي كل (دعاء) كان به …وكل أمنية كان (بها ).
  • اللهم خذه من قلبي كما أخذته من عيني وخذه من تفكيري كما أخذته من نصيبي وخذه من منامي كما اخذته من يقظتي وخذه من خيالي كما أخذته من واقعي.
  • اللهم لا تجعل الانشغال به فتنة دنياي ولا تجعل التفكير فيه فتنة ديني.
  • اللهم أعوذ بك من عودة تكسرني أو رغبة تلوثني أو عاطفة تهزمني
  • اللهم يارحمن يا مقلب القلوب بين إصبعين من أصابعك انسني “فلان”.
  • اللهم أجعل فراقه آخر مصائبي.. وأكبر مصائبي.. وأعظم مصائبي.