بعد عقاب أوروبا.. سفن النفط الروسي عالقة في تركيا

متن نيوز

تكدست ناقلات النفط قبالة سواحل تركيا مع بدء تطبيق سعر السقف الذي تطبقه دول الاتحاد الأوروبي ومجموعة السبع على النفط الروسي.

وطالبت أنقرة السفن البالغ عددها حتى كتابة هذا التقرير 19 ناقلة تحمل نفطا روسيا بتقديم إثبات جديد على وجود تغطية تأمينية لجميع السفن.

بعد تطبيق السقف السعري الذي فرضته أوروبا للتغلب على أزمة الطاقة بعد الحرب الروسية الأوكرانية، ظلت السفن الروسية التي تحمل النفط تنتظر في المياه التركية.

وذكر أربعة مسؤولين تنفيذيين في شركة نفطية أن السلطات التركية طلبت وثيقة جديدة، وتبين أن تأمين المسؤولية للناقلات كان ساري المفعول وقت الانتقال.


تطبيق سقف لسعر النفط الخام الروسي

وبدأت دول مجموعة السبع وأستراليا ودول الاتحاد الأوروبي، وعددها 27، تطبيق سقف لسعر النفط الخام الروسي المنقول بحرا عند 60 دولارا للبرميل هذا الأسبوع، وهو أحدث إجراء غربي لمعاقبة موسكو على حربها في أوكرانيا.

وبحسب أنباء رويترز، لن تتمكن شركات التأمين الغربية من تأمين السفن التي تحمل النفط الروسي إلا عندما يكون سعر بيع النفط أقل من 60 دولارا للبرميل، وفقا لتطبيق سقف السعر الذي نفذته الدول الغربية أمس.

وفي أول رد من روسيا على هذا القرار، قالت روسيا، الإثنين، إن سقف الأسعار الغربي على نفطها من شأنه زعزعة استقرار أسواق الطاقة العالمية، لكنه لن يؤثر في قدرتها على إكمال ما سمته "عملية عسكرية خاصة" في أوكرانيا.

ورست السفن قرب مضيقي البوسفور والدردنيل، وهما المضيقان اللذان يربطان موانئ روسيا في البحر الأسود بالأسواق العالمية.

ونقل التقرير عن أحد وسطاء الشحن طلب عدم ذكر اسمه قوله، إن أول ناقلة وصلت يوم 29 نوفمبر وتنتظر منذ ذلك الحين.


روسيا قد تخفض إنتاج النفط

في المقابل نقلت وكالة تاس الروسية عن ألكسندر نوفاك نائب رئيس الوزراء قوله، الثلاثاء، إن بلاده قد تخفض إنتاج النفط قليلا.

وأضاف أن روسيا تحدث تغييرات في سلاسل الإمداد الخاصة بها ردا على فرض الدول الأوروبية حدا أقصى لأسعار النفط الروسي.