التحقيق مع إيلون ماسك بعد إجراءه تجارب شركاته على القرود

إيلون ماسك
إيلون ماسك

وجهت أجهزة التحقيق في الولايات المتحدة الأمريكية اتهامات لرجل الأعمال الشهير إيلون ماسك مالك شركة تسلا للسيارات الكهربائية وشركة نيورالينك للأجهزة الطبية، بعد أن ثبت إجراءه التجارب لأجهزته الطبية التابعة لشركته على الحيوانات، وهو ما يعد انتهاكًا لحقوق الحيوان.

وسبق أن توجهت عدة جهات بشكاوى ضد إيلون ماسك سواء من جمعيات حقوق الحيوان أو من موظفين بالشركة من تسريع التجارب على الحيوانات، ما تسبب في نفوق الكثير منها دون داع.

وكشفت وثائق نشرها موقع engadget أن شركة نيورالينك تعمل على تطوير شريحة تُزرع في الدماغ تأمل أن تساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى فضلا عن علاج أمراض عصبية أخرى.

وقالت مصادر مطلعة أن أحد المفتش العام بوزارة الزراعة في الولايات المتحدة الأمريكية أجرى تحقيق اتحادي في الأشهر القليلة الماضية، وأضافت المصادر أن التحقيق ركز على انتهاكات قانون رعاية الحيوان، الذي يحكم كيفية معاملة الباحثين للحيوانات وإجراء تجارب عليها.

ويقول الموظفون إن فشل التجارب أدى إلى تكرارها، مما زاد من عدد الحيوانات التي تخضع للتجارب وتُقتل بعد ذلك. وتتضمن مستندات الشركة رسائل لم يكشف النقاب عنها مسبقا وتسجيلات صوتية ورسائل بريد إلكتروني وعروضا تقديمية وتقارير.

وكشفت الوثائق المنشورة حول تلك الوقائع أن الشركة التابعة لإيلون ماسك تسببت في مقتل 1500 حيوان، منها أكثر من 280 من الأغنام والخنازير والقرود، بعد تجارب منذ عام 2018.