البنك المركزي المصري: ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي بنحو 121 مليون دولار

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أعلن البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء، ارتفاع صافي الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية خلال نوفمبر الماضي بنحو 121 مليون دولار.

وأضاف البنك المركزي المصري في بيان له اليوم، أن صافي الاحتياطي من النقد الأجنبي لمصر بلغ 33.532 مليار دولار مقارنة بنحو 33.411 مليار دولار خلال أكتوبر السابق له.

وكان الاحتياطي الأجنبي في مصر ارتفع في شهر أكتوبر بنحو 213 مليون دولار، ليصل إلى 33.411 مليار دولار.

تأتي الزيادة في الاحتياطي النقدي المصري قبل أيام قليلة من اجتماع صندوق النقد بشأن القرض المنتظر منذ عدة أشهر، والذي من المتوقع أن يتبعه تحرير جديد لسعر الجنيه المصري في مواجهة العملات الأجنبية.

ومن المقرر أن يؤدي ذلك القرار إلى انخفاض قياسي في قيمة العملة المصرية في مواجهة العملات الأخرى.

واتخذ صندوق النقد الدولي قرارًا اليوم الثلاثاء، بإدراج الاتفاق مع مصر على أجندة اجتماعاته في 16 ديسمبر المقبل، بعد تأجيل أثار العديد من التساؤلات بشأن عدم إدراج مصر على قائمة أجندة اجتماعات سوق النقد الدولي في الاجتماع الأول لشهر لديسمبر.

وقال مصدر حكومي، وفقًا لوسائل إعلام حكومية، إن عدم إدراج مصر على جدول الاجتماعات أمر طبيعي ولا يدعو للقلق، إذ أنه يمكن إضافتها على جدول صندوق النقد في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وكان من المتوقع أن تحصل مصر على الموافقة النهائية يوم 7 ديسمبر الجاري للحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار بخلاف 6 مليارات من المقرضين الدوليين.

يأتي ذلك بعدما قامت مصر بتحرير أسعار الصرف وإلغاء 5 مبادرات تمويل ذات فائدة منخفضة ونقلها إلى جهات حكومية ووزارات.