انخفاض أسعار النفط في الأسواق العالمية وخام برنت يسجل 83.01 دولار للبرميل

النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط في الأسواق العالمية مسجلة هبوطًا بمعدل 3% عن أسعار أمس، حيث توقفت التداولات حول أسعار النفط عند مستوى83.01 دولار للبرميل للعقود الآجلة لخام القياس العالمى برنت.

فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 77.21 دولار.

يأتي ذلك في ظل المخاوف التي تتردد بعد أن أقرت دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية قرار بفرض سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق الدولية عند مستوى 60 دولار للبرميل.

وتسبب ذلك القرار في أزمة كبيرة بين القوى الدولية المتصارعة على الأراضي الأوكرانية، في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية الشاملة ضد أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

من جانبها دعت الناطقة باسم وزارة الخارجية الصينية ماو نينج، المجتمع الدولي لضمان الإمدادات المستقرة لموارد الطاقة على خلفية فرض سقف لسعر النفط الروسي.

وقالت ماو نينج في مؤتمر صحفي، اليوم الاثنين: "النفط هو إحدى السلع الأساسية، ومن المهم للغاية ضمان أمن الإمدادات العالمية لهذا النوع من موارد الطاقة".

وردت روسيا على ذلك القرار أنها ستستخدم ما أسمته أسطول الظل، وهو مجموعة من الناقلات النفطية التابعة لإيران وفنزويلا، بالإضافة لناقلات وكاسحات الجليد، التي ستنقل النفط والغاز إلى تركيا وكل الدول المستوردة للنفط والغاز الروسيين.

ومن جانب آخر عملت ولاية كاليفورنيا على إصدار قرار بفرض غرامة على شركات النفط الكبرى التى تحقق الكثير من الأرباح المالية، كرد فعل على ارتفاع أسعار الغاز والنفط بشكل قياسي في الصيف الماضي داخل الولاية الأكثر اكتظاظًا بالسكان في الولايات المتحدة. 

وذكرت الوكالة، في سياق تقرير لها، أن الحاكم جافين نيوسوم وحلفاءه الديمقراطيين في المجلس التشريعي للولاية قدموا مقترحاتهم في هذا الشأن قبل ساعات قليلة؛ حيث عاد المشرعون إلى مبنى الكابيتول بالولاية في مدينة سكرامنتو لبدء جلسة تشريعية خاصة تركز فقط على صناعة النفط، لكن الاقتراح كان يفتقر إلى التفاصيل الأساسية، بما في ذلك مقدار الأرباح المسموحة بالنسبة لشركات النفط والغرامة التي سيتعين عليها دفعها مقابل تجاوزها.