كيف تلعب الإمارات دورا يحتذى به لضمان مستقبل آمن ونظيف للأجيال القادمة؟

متن نيوز

تزامنا مع عيد الاتحاد الـ51، تلعب دولة الإمارات دورا يحتذى به من حيث المساهمة الكبيرة في قيادة الجهود العالمية الرامية لضمان مستقبل آمن ونظيف للأجيال القادمة، عبر تحقيق إنجازات كبيرة تصب في تحقيق هدف خفض البصمة الكربونية ومواجهة التغير المناخي وصولًا إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050.

 

بجانب تطوير غير مسبوق لمشاريع الطاقة المتجددة، أطلقت دولة الأمارات قبل 14 عامًا البرنامج النووي السلمي الإماراتي، الذي أصبح من أكثر البرامج طموحًا حول العالم.

 

حيث يعد البرنامج النووي السلمي الإماراتي نموذجا يحتذى به من قبل كافة البرامج الجديدة في قطاع الطاقة النووية، من حيث التزامه بأعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات المعمول بها في هذا القطاع، فضلًا عن تأسيسه على مبادئ رئيسية، في مقدمتها السلامة والأمن والشفافية التشغيلية وعدم الانتشار النووي.

 

في فترة قياسية، تم ربط ثلاث من محطات براكة للطاقة النووية السلمية بشبكة كهرباء دولة الإمارات، اثنتان منها تنتجان الكهرباء الخالية من الانبعاثات الكربونية على مدار الساعة وعلى نحو تجاري.

 

وتستعد المحطة الثالثة للتشغيل التجاري خلال الأشهر المقبلة، لتصبح الإمارات أول دولة في العالم العربي تمتلك مشروعًا للطاقة النووية السليمة متعدد المحطات في مرحلة التشغيل.

 

وبينما يواجه العديد من دول العالم تحديات صعبة فيما يتعلق بتأمين مواردها من الطاقة والتعامل مع تقلبات أسعارها، تمكنت دولة الإمارات من تطوير محفظة متنوعة وفريدة من مصادر الطاقة تضمن لها أمن الطاقة واستقرار أسعارها، وبالتالي دعم التنمية الشاملة والاستدامة في ذات الوقت.

 

وأصبحت محطات براكة بالفعل مصدر طاقة وفيرة وصديقة للبيئة ذات أهمية استراتيجية لدولة الإمارات، ومكونًا أساسيًا لنظام الطاقة الصديقة للبيئة الذي يعتمد على تقنيات متعددة خالية من الانبعاثات الكربونية.

 

وعلاوة على الأهمية الاستراتيجية للطاقة التي توفرها، أصبحت محطات براكة ركيزة أساسية للتنمية المستدامة في دولة الإمارات والمنطقة عمومًا، باعتبارها استثمارًا طويل الأجل، يضمن تنويع محفظة الطاقة في دولة الإمارات ويكرس وجودها كأحد الأصول الجيوسياسية الرئيسية للمستقبل، ولا سيما أنها تتمتع بموقع استراتيجي يمكنها من تصدير الكهرباء إلى إفريقيا وأوروبا وآسيا، وبالتالي يمكن اعتبارها دعامة اقتصادية قوية.