كيف تؤسس الإمارات وأوكرانيا لشراكة اقتصادية شاملة؟

متن نيوز

أعلنت دولتا الإمارات وأوكرانيا، أمس عزمهما إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة.

 

وقد وقع الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية بدولة الإمارات، ويوليا سفيرينكو النائب الأول لرئيس الوزراء وزيرة الاقتصاد في أوكرانيا، اليوم بيانًا وزاريًا مشتركًا بشأن عزم الدولتين إطلاق محادثات للتوصل إلى اتفاقية شراكة اقتصادية شاملة بينهما.

 

وجرت مراسم التوقيع خلال زيارة وفد أوكراني رفيع المستوى إلى دولة الإمارات، وتؤكد هذه الخطوة حرص البلدين على تعزيز العلاقات الاقتصادية الثنائية، وتعزيز التجارة، وتحسين الوصول إلى الأسواق، وخلق فرص استثمارية ومشاريع مشتركة جديدة.

 

وتعد اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة المقترحة عنصرًا رئيسيًا في خطط أوكرانيا لإعادة تنشيط اقتصادها الوطني فور انتهاء الأزمة الراهنة، علمًا بأن أوكرانيا تُعد إحدى أهم الدول المصدِّرة للحبوب، مثل الشعير والقمح، إلى دول الشرق الأوسط.

 

ويأتي هذا الإعلان المشترك في وقت تشهد فيه التدفقات التجارية والاستثمارية القوية بين دولة الإمارات وأوكرانيا نموًا متواصلًا، حيث وصل حجم التجارة غير النفطية بين الدولتين في عام 2021 إلى 904.4 مليون دولار، بزيادة قدرها 28.4% عن الفترة نفسها من عام 2020 وأكثر بـ12.2% من عام 2019، كما بلغت الاستثمارات الإماراتية في أوكرانيا ما يقرب من 243.3 مليون دولار بنهاية عام 2021، في حين وصل إجمالي الاستثمارات الأوكرانية في دولة الإمارات إلى 84 مليون دولار بنهاية عام 2020.

 

وتأتي هذه الخطوة أيضًا بعد تعهدات التجارة والاستثمار التي تم إعلانها بقيمة تزيد على 3 مليارات دولار خلال زيارة الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إلى الإمارات في فبراير 2021.