اكتشاف جديد.. تليسكوب هابل يلتقط صورة لعنقود نجمي في الفضاء

هابل
هابل

تمكن تليسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية، اليوم، من التقاط صورة لما أطلقت عليه الوكالة الأمريكية "عنقود نجمي" جميل يسمى NGC 1858.

ويقع العنقود النجمي المكتشف حديثًا في منطقة مليئة بمناطق تشكل النجوم، وهذه المنطقة هي جزء من سحابة ماجلان الكبيرة.

وتعد سحابة ماجلان الكبيرة هي إحدى المجرات التابعة لمجرة درب التبانة، وتقع على بعد 160 ألف سنة ضوئية ويعتقد أن عمرها حوالي 10 ملايين سنة. 

ومن أبرز خصائص سحابة ماجلان الكبيرة أنها واحدة من عدة مجرات فضائية تابعة لمجرة درب التبانة التي تضم كوكب الأرض بين مكوناتها، وهي مجرات أصغر مرتبطة جاذبيًا بمجرتنا.

وكشف علماء الفلك أنه إلى جانب رفيقتها سحابة ماجلان الصغيرة، تدور حول مجرة ​​درب التبانة وستصطدم في النهاية بمجرتنا في غضون مليارات السنين.

ونقل موقع Digitartlends المتخصص في اخبار الفضاء والتكنولوجيا أن الحشد النجمي المعين هو نوع يسمى الكتلة المفتوحة، ما يعني أنه ليس مرتبطًا بشدة بالجاذبية مثل بعض الهياكل الأخرى وله شكل غير منتظم.

وكشفت وكالة ناسا الفضائية الأمريكية، إن سحابة ماجلان ينتج عنها كمية غبار وغاز موجودة تعني أنه يمكن تصنيفها على أنها سديم انبعاث، مضيفة أن الضوء المنبعث من النجوم في المنطقة قد أدى إلى تأيين الغاز وتسبب في إصداره لضوءه الخاص.

وكشف العلماء العاملين على اكتشافات تليسكوب هابل الفضائي أن النجوم داخل هذه المجموعة الفتية هي في مراحل مختلفة من تطورها، ما يجعلها مجموعة معقدة".