مع تصاعدة حدة الحرب.. هل نجحت أوكرانيا في استعادة نصف أراضيها من قبضة روسيا؟

الحرب الروسية الأوكرانية
الحرب الروسية الأوكرانية

لا تزال الحرب الروسية الأوكرانية تتردد صداها يوميًا، في ظل تقارير إعلامية واستخباراتية غربية وأوكرانية تتحدث عن استعادة القوات الأوكرانية لأكثر من 54 % من أراضي أوكرانيا من قبضة القوات الروسية التي دخلت أوكرانيا في اعقاب العملية العسكرية الشاملة التي أطلقتها روسيا في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي ولا تزال مستمرة حتى تلك اللحظة.

معلومات استخباراتية

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية، عن معلومات استخباراتية تؤكد نجاح القوات الأوكرانية في استعادة سيطرتها على 54 % من الأراضي التي سيطرت عليها روسيا.

وفي بيان لها على تويتر قالت "الدفاع" البريطانية، إن موسكو "تسيطر حاليا على 18 % من المناطق الأوكرانية المعترف بها دوليًا، بما في ذلك منطقتا دونباس والقرم اللتان تسيطر عليهما روسيا منذ عام 2014".

ورجحت الدفاع البريطانية ألا تحقق القوات الروسية أي تقدم في حربها ضد أوكرانيا خلال الأشهر المقبلة، في ظل سيطرة القوات الأوكرانية على نسبة كبيرة من الأراضي.

تراجع التأييد الشعبي للحرب الروسية

جاء ذلك في ظل تقارير تؤكد تراجع شعبية التأييد الروسي للعملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، طبقًا لإحصائيات وقياس لآراء الشارع الروسي.

يأتي ذلك في ظل معلومات تتردد حول نية القوات الروسية تطويق بلدة باخموت في إقليم دونيتسك بالتقدم إلى الشمال والجنوب، خاصة بعد زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم إلى مقر جسر القرم الذي كان قد تعرض لعملية تخريبية خلال الشهر الماضي بتفجير شاحنة أعلى الكوبري.

وكشفت معلومات استخباراتية، إن الاستيلاء على المدينة سيكون له أثر محدود على العمليات لكن من المحتمل أن يسمح لروسيا بتهديد كراماتورسك وسلوفيانسك.

وفي هذا الإطار أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية والدفاعات الجوية تمكنت من إسقاط معظم الصواريخ الروسية، موضحا أن ورش الطوارئ تعمل على إصلاح الأضرار.