باستهداف المنشآت العسكرية.. أوكرانيا تلجأ لعنصر المفاجأة لقلب الطاولة على الجيش الروسي

متن نيوز

أثارت الانفجارات في قاعدتين جويتين روسيتين بعيدتين عن الخطوط الأمامية احتمالية إيجاد كييف طريقة لاستهداف القاذفات بعيدة المدى الروسية المستخدمة في الهجمات ضد البنية التحتية لأوكرانيا.

 

وأشارت تقارير إعلامية روسية ومقاطع فيديو نُشرت على وسائل التواصل الاجتماعي إلى وقوع انفجار في ساعة مبكرة من صباح يوم الإثنين في قاعدة إنجلز -2 الجوية في منطقة ساراتوف الروسية التي تستضيف قاذفات من طراز Tu-95 شاركت في ضربات بصواريخ كروز ضد أوكرانيا.

 

ووقع انفجار آخر في قاعدة دياجيليفو الجوية العسكرية بالقرب من ريازان، وهي مدينة تبعد أقل من 150 ميلًا عن موسكو، أفادت وسائل إعلام روسية رسمية أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب خمسة في انفجار شاحنة وقود، تستضيف تلك القاعدة أيضًا قاذفات بعيدة المدى من طراز Tu-95 و Tu-22M.

 

 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه بعد ساعات أطلقت روسيا أحدث هجوم صاروخي على أوكرانيا. وبحسب تقارير إعلامية، أطلقت روسيا أكثر من 100 صاروخ كروز من البر والبحر. كان الأوكرانيون يشقون طريقهم إلى الملاجئ تحسبًا للهجوم الصاروخي.

 

إذا تم التأكيد على أنها عملية أوكرانية، فإن الضربة على قاعدة إنجلز الجوية ستكون الهجوم الأكثر جرأة خلف الخطوط الروسية حتى الآن. 

 

وتعتبر القاعدة الجوية موقعًا مهمًا لعمليات القوات الجوية الروسية ضد أوكرانيا وللقوات النووية الاستراتيجية للبلاد. لديها مخبأ لتخزين الأسلحة النووية برؤوس حربية يمكن نشرها على القاذفات الاستراتيجية بعيدة المدى لروسيا.

 

وأظهر مقطع فيديو للانفجارات في القواعد الجوية الروسية انفجارًا ناريًا يضيء سماء الليل. أفاد السكان المحليون أنه يمكن سماع صوت الانفجار من على بعد أميال.

 

 

في أحد مقاطع الفيديو من ساراتوف، يمكن سماع صوت طائرة أو صاروخ يصرخ فوق الرؤوس قبل وقت قصير من سماع الانفجار، ولم يتم تأكيد سبب الانفجارين.

 

وأفادت "بازا"، وهي وسيلة إعلامية روسية لها مصادر في الأجهزة الأمنية، أن مطار إنجلز الروسي تعرض للهجوم بذخيرة متسكعة، وهي نوع من أنظمة الأسلحة الجوية، استهدفت مدرج القاعدة الجوية. زعمت شركة أسترا، وهي وسيلة إعلامية روسية مستقلة أخرى، أن قاذفتين نوويتين من طراز Tu-95 قد تضررت في الانفجار. لم يشر أي مصدر لمعلوماتهم.

 

وأوضح الكرملين أن فلاديمير بوتين أبلغ بهذه الحوادث. وقالت السلطات المحلية في منطقة ساراتوف إن الأجهزة الأمنية تحقق في تقارير عن الانفجار في قاعدة إنجلز الجوية.

 

أشارت تقارير المراقبة الأوكرانية في الأسبوع الماضي إلى أن روسيا كانت تسلم صواريخ كروز إلى القاعدة الجوية وتنقل الطائرات إلى منشأة ريازان استعدادًا لهجوم آخر ضد أوكرانيا.

 

 

وأظهرت صور الأقمار الصناعية التي نشرتها دير شبيجل الأسبوع الماضي 20 قاذفة استراتيجية متوقفة على المدرج في قاعدة إنجلز الجوية استعدادًا لضربة أخرى على أوكرانيا.

 

ليس من المعروف أن أوكرانيا لديها أي ذخائر تسكع من شأنها أن تسمح لها بمهاجمة مئات الأميال خارج الخطوط الأمامية للنزاع، على الرغم من وجود تقارير عن مثل هذه الطائرات دون طيار قيد التطوير.

 

قدم مسؤول أوكراني تقييمًا مبهمًا لانفجارات يوم الاثنين. "الأرض مستديرة - اكتشاف قام به جاليليو. لم يُدرس علم الفلك في الكرملين، مع إعطاء الأفضلية لمنجمي البلاط. إذا كان الأمر كذلك، فإنهم سيعرفون: إذا تم إطلاق شيء ما في المجال الجوي لدول أخرى، فستعود الأجسام الطائرة المجهولة عاجلًا أم آجلًا إلى نقطة المغادرة "، كما كتب ميخايلو بودولاك، مستشار رئاسي.