بعد رحلة 6 أشهر.. ثلاثة رواد فضاء صينيون يتصدرون محركات البحث (صور)

متن نيوز

تصدر ثلاثة رواد فضاء صينيون محركات البحث خلال الساعات الماضية.

 

حيث  عاد ثلاثة رواد فضاء صينيون إلى الأرض، أمس على متن كبسولة العودة لسفينة الفضاء شنتشو-14، بعد قضاء 6 أشهر بمحطة الفضاء الصينية.

 

وأشرف رواد الفضاء الثلاثة، القائد تشن دونغ والرائدة ليو يانغ وزميلها تساي شيوي تشه، على الفترة النهائية المحورية من تشييد محطة الفضاء، التي اكتملت في نوفمبر/ تشرين الثاني.

 

وقال الرواد جميعًا في تسجيل صوتي أذاعه تلفزيون الصين المركزي إنهم يشعرون أنهم بخير بعد الهبوط. وأفاد التلفزيون بأن الكبسولة هبطت في موقع هبوط دونغفنغ في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم في شمال الصين.

 

وأعلن موظفون بوكالة الفضاء أن المهمة بأكملها، التي بدأت في الخامس من يونيو نجحت "نجاحًا تامًا".

 

وقال تلفزيون الصين المركزي إن الموظفين في موقع الهبوط أخرجوا الطاقم البادي عليه الإنهاك واحدا تلو الآخر وبحلول الساعة التاسعة مساء كان ثلاثتهم قد خرجوا سالمين من الكبسولة.

 

ووصل طاقم جديد من ثلاثة رواد فضاء صينيين إلى المحطة على متن سفينة الفضاء شنتشو-15 يوم الأربعاء لتولي زمام الأمور مكانهم.

 

وتمثل المحطة إنجازًا هائلًا في برنامج الفضاء الصيني المأهول الذي بدأ قبل ثلاثة عقود، واعتُمد لأول مرة عام 1992. وتشكل أيضًا بداية إقامة صينية دائمة في الفضاء.

 

وتُعد المحطة الفضائية أيضا رمزا لنفوذ الصين المتزايد وثقتها في جهودها الفضائية، وتحديا للولايات المتحدة في هذا المجال، بعد منعها من المشاركة في محطة الفضاء الدولية التي تقودها وكالة ناسا، وحظر القانون الأمريكي لأي تعاون مباشر أو غير مباشر للوكالة الأمريكية معها.

كما من المتوقع أن يقوم رواد الفضاء المقيمون بإجراء أكثر من 1000 تجربة علمية- من دراسة كيفية تكيف النباتات في الفضاء إلى كيفية تصرف السوائل في الجاذبية الصغرى.