الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

هل تتسبب الصين في تفشي متحور جديد من أوميكرون لدول العالم؟

متن نيوز

المخاوف من العدوى القاتلة حيث تتخلى الصين عن سياسة عدم وجود كوفيد وسط تحول دراماتيكي في أعقاب الاضطرابات الواسعة النطاق يترك البلاد غير مستعدة للتعامل مع أوميكرون

 

في مواجهة الاحتجاجات الوطنية الأكثر انتشارًا منذ الحملة الدموية على متظاهري ميدان تيانانمين في عام 1989، تخلت الحكومة الصينية فجأة عن سياستها الرئيسية المتمثلة في عدم انتشار كوفيد.

 

وفي بكين، استعد الناس للذهاب إلى مراكز التسوق أو وسائل النقل العام دون اختبار سلبي مؤخرًا، في أماكن أخرى، سُمح لهم بدخول الحدائق ومحلات السوبر ماركت دون فحص، أو قيل لهم إن بإمكانهم الحجر الصحي في المنزل - بدلًا من منشأة حكومية - إذا كانوا على اتصال بقضية.

 

منذ ما يقرب من ثلاث سنوات، كافحت السلطات لإبقاء كوفيد خارج البلاد، باستخدام كل أداة من أدوات التكنولوجيا والتعبئة الجماهيرية والقمع المتاحة لها، بغض النظر عن التكاليف المأساوية للأفراد والأضرار الفادحة للاقتصاد الوطني.

 

وأصبحت الصين أمة يقظة، ودائمة الحذر من الفيروس الذي يلف على شواطئها. كان شي جين بينغ، أقوى زعيم صيني منذ ماو تسي تونغ، بطل هذا النهج الانعزالي، والآن قررت بكين المضي قدمًا. أعلن سون تشونلان، نائب رئيس الوزراء ورئيس شركة كوفيد الأسبوع الماضي أن النظام الصحي في البلاد "صمد أمام اختبار" Covid-19 وأن الصين كانت في "وضع جديد".

 

وبعد سنوات من إخبار مواطنيها أن الطريقة الوحيدة للبقاء في مأمن من كوفيد، هي تجنبها تمامًا، تطلب محور السياسة رسالة جديدة. اختارت بكين تقديم متغير أوميكرون، السائد كنسخة أقل فتكًا من المرض الأصلي.

 

أخبر شي رئيس المجلس الأوروبي الزائر تشارلز ميشيل أن الصين يمكن أن تنظر في تخفيف القيود لأن أوميكرون أقل خطورة من متغير دلتا، الذي كان أكثر شيوعًا من قبل.

 

يحذر علماء الأوبئة من أن المشكلة تكمن في أن موقف بكين لا يعكس الدراسات حول تأثير أوميكرون، وأن الدولة غير مستعدة لموجة من عدوى كوفيد القاتلة التي قد تواجهها قريبًا.

 

ويتعين على الصين أن تجد طريقة للخروج من هذا. قالت ليندا بولد، أستاذة الصحة العامة في جامعة إدنبرة، "لذلك أعتقد أنه من المفيد جدًا لهم أن يكونوا قادرين على القول بأن الفيروس قد تطور بطريقة ما تجعل من السهل الانفتاح".

 

وقال خبراء، إن عقار أوميكرون،  أثبت أنه أقل فتكًا لأنه انتشر في دول مثل بريطانيا، ولكن بحلول الوقت الذي أصبح مهيمنًا، كان لدى حوالي 95 ٪ من سكان المملكة المتحدة شكل من أشكال الأجسام المضادة من اللقاحات أو الإصابات السابقة.

 

وتتمتع الصين بمعدلات منخفضة نسبيًا من التطعيم والتعزيز، لا سيما بين كبار السن الضعفاء - فقط 40٪ ممن تجاوزوا الثمانينيات من العمر تلقوا حقنًا معززة. لا يوجد لدى أي شخص تقريبًا أجسام مضادة طبيعية من عدوى سابقة.

 

كان نظام الرعاية الصحية في الصين ضعيفًا وغير مكتمل حتى قبل الوباء وقد تقوض بسبب سنوات من مكافحة كوفيد.

 

وغرق الأطباء والمستشفيات في عام 2020 حيث اجتاح المرض مدينة ووهان في بداية الوباء ويمكن تكرار المشاهد القاتمة لتلك الأيام الأولى إذا انتشر الفيروس من خلال السكان غير المحميين.

 

ويقدم تفشي المرض في الربيع في هونغ كونغ، التي لديها نظام رعاية صحية أقوى بكثير، توقعات قاتمة لما يمكن أن تواجهه الصين إذا أساءت التعامل مع الانفتاح.

 

قال مارتن هيبرد، أستاذ الأمراض المعدية الناشئة في كلية لندن للصحة وطب المناطق الحارة: "كان هناك عدد كبير من الوفيات في هونغ كونغ، على الرغم من انتشار المرض بشكل ضئيل نسبيًا".

 

وأطلقت الحكومة الصينية حملة تطعيم تستهدف المواطنين الأكبر سنًا، لكن الصين تستخدم اللقاحات المطورة محليًا فقط، والتي تحمي بشكل أقل فعالية من Covid من البدائل الغربية.

 

وقد رفضت بكين حتى الآن استيراد لقاحات أجنبية الصنع. وبدلًا من ذلك، فإنها تدفع للوصول إلى التكنولوجيا، بينما تحاول المعامل المحلية مطابقة لقاحات mRNA التي تصنعها شركتا Pfizer و Moderna - لكنها لم تنجح في أي من المجهودات.

 

وحذر رئيس لقاح جو بايدن، آشيش جها، الأسبوع الماضي من أن بكين بحاجة إلى خيارات لقاح "عالية الجودة" لإدارة الفيروس. بدونها، تخاطر الصين بالانزلاق نحو دورات تفشي خطيرة وضوابط صارمة تحملتها العديد من البلدان الأخرى في عامي 2020 و2021.