مهامها وأدوارها المشبوهة.. ما هي شرطة الأخلاق بعد حلها داخل إيران؟

شرطة الأخلاق في إيران
شرطة الأخلاق في إيران

قامت إيران بحل "شرطة الأخلاق" الخاصة بها بعد شهور من الاحتجاجات التي اندلعت بسبب وفاة مهسا أميني، التي ألقي القبض عليها بزعم عدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح. 

 

ما هي شرطة الأخلاق وما مهامها؟

في منتصف سبتمبر، اعتقلت ما يسمى بشرطة الآداب الإيرانية مهسا أميني البالغة من العمر 22 عامًا في طهران لارتدائها ما اعتبروه ملابس غير لائقة، ثم أخذوها إلى مركز للشرطة إلا أنها دخلت في غيبوبة جراء التعذيب الشديد، حتى توفيت في المستشفى.

 

وأثارت وفاة أميني غضبًا واسع النطاق، مما أدى إلى مسيرات مناهضة للحكومة استمرت بعد ثلاثة أشهر تقريبًا في تورط عشرات المدن في جميع أنحاء البلاد.

 

وجاء الإعلان عن حل شرطة الأخلاق، بعد أن قال المدعي العام محمد جعفر منتظري للصحفيين المحليين والمشاركين في مؤتمر ديني في وقت متأخر من يوم السبت إن "شرطة الآداب ليس لها علاقة بالقضاء" وتم إلغاؤها.

 

شرطة الأخلاق

 

ماذا تفعل "شرطة الأخلاق"؟

"قشت إرشاد"، التي تُترجم إلى "دوريات التوجيه" والمعروفة على نطاق واسع باسم "شرطة الأخلاق"، كانت وحدة من قوة الشرطة الإيرانية التي تأسست في عهد الرئيس المتشدد السابق محمود أحمدي نجاد.

 

وأصبح ارتداء الحجاب إلزاميًا في إيران عام 1983، ولم يكن الأمر كذلك حتى عام 2006 عندما بدأت شرطة الأخلاق في القيام بدوريات في الشوارع، حيث تم تكليفها بفرض قوانين الزي الإسلامي في الأماكن العامة.

 

وفقًا للقانون الإيراني، يجب على جميع النساء فوق سن البلوغ ارتداء غطاء للرأس وملابس فضفاضة في الأماكن العامة، على الرغم من عدم تحديد العمر بدقة. في المدرسة، عادة ما تضطر الفتيات إلى ارتداء الحجاب من سن السابعة، لكن هذا لا يعني أنهن بحاجة إلى ارتدائه في الأماكن العامة الأخرى.

 

شرطة الأخلاق

 

يعتمد جزء كبير من اللوائح الاجتماعية الإيرانية على تفسير الدولة للشريعة الإسلامية، والتي تتطلب من الرجال والنساء ارتداء ملابس محتشمة. ومع ذلك، من الناحية العملية، كانت "شرطة الأخلاق" تستهدف النساء في المقام الأول في الماضي.

 

لا توجد إرشادات أو تفاصيل واضحة حول أنواع الملابس التي تعتبر غير مناسبة، مما يترك مجالًا كبيرًا للتفسير الشخصي ويثير اتهامات بأن منفذي "الأخلاق" يحتجزون النساء بشكل تعسفي.

 

كانت فرق شرطة الأخلاق في الماضي مكونة من رجال يرتدون زيا أخضر ونساء يرتدون الشادور الأسود، وهي ملابس تغطي الرأس والجزء العلوي من الجسم، ويتم إخطار المحتجزين من قبل "شرطة الأخلاق" أو في بعض الحالات، يتم نقلهم إلى ما يسمى بمركز التعليم والإرشاد أو مركز الشرطة، حيث يُطلب منهم حضور محاضرة إلزامية حول الحجاب والقيم الإسلامية. ثم يتعين عليهم الاتصال بشخص ما ليحضر لهم "الملابس المناسبة" من أجل الإفراج عنهم.

 

شرطة الأخلاق

 

كما تقوم شرطة الآداب بفرض قواعد اللباس بالإضافة إلى قمع انتهاكات الحجاب، وتروج الحكومة أيضًا لنسختها من الزي الإسلامي في المدارس ووسائل الإعلام الوطنية والمناسبات العامة.

 

ومع ذلك، تجد العديد من النساء الإيرانيات طرقًا لتحدي قواعد اللباس شديدة التحفظ - دفع الحدود من خلال ارتداء الملابس الضيقة واستخدام الحجاب كإكسسوار ملون، كما أنه لا توجد قواعد صارمة بشأن كمية الشعر التي يمكن كشفها.

 

أظهر استطلاع عام 2018 نشره البرلمان الإيراني أن ما بين 60 و70٪ من النساء الإيرانيات لا يتبعن "قواعد اللباس الإسلامي" في الأماكن العامة.

 

شرطة الأخلاق

 

في ظل الإدارة المحافظة المتطرفة للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، زادت "شرطة الأخلاق" من وجودها في المدن الكبرى، ردًا على ذلك، خرجت آلاف النساء إلى الشوارع دون حجاب، وشارك بعضهن مقاطع فيديو لهن على الإنترنت لتشجيع أخريات.

 

في خطوة غير مسبوقة، بدأت مئات النساء المتدينات في التحدث ضد إجبار ارتداء الحجاب على الإنترنت، حتى أن بعض الشخصيات المحافظة، بما في ذلك أعضاء في البرلمان، بدأوا في انتقاد القانون وقوات الشرطة، معتبرين أنه كان له تأثير سلبي على المواقف العامة تجاه الحجاب والدين بشكل عام.

 

ويقاتل النشطاء ضد ارتداء الحجاب الإجباري منذ عقود في تحدي منهم للملالي إلا أن الأمر تبسبب في إلقاء المئات منهم داخل السجون.