السعودية.. جامعة الأميرة نورة تُنظّم دورات وورش تطويرية ضمن برنامج التميّز الأكاديمي

متن نيوز

تصدرت جامعة الأميرة نورة مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

حيث نظّمت عمادة التطوير الأكاديمي في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، ضمن برنامج التميّز الأكاديمي المعتمد من أكاديمية التعليم العالي البريطانية، لأعضاء هيئة التدريس جلسة ” التقييم والتواؤم البنّاء”؛ بهدف التعريف بأهم مبادئ واستراتيجيات التقييم التكويني والختامي، وكيفية تطبيق التواؤم البنّاء.

كما تناولت الجلسة عدة محاور، منها: تعزيز معرفة المتدربات باستراتيجيات التقييم التكويني والتقييم من أجل التعلّم والفائدة العائدة على تعلّم الطالبات، وتمكين المتدربات من التصميم الفعال للتقييم، ومعرفة الروابط بين الممارسات الفعلية للتقييم من أجل التعلّم ومجالات المعرفة والقيم المهنية في إطار المعايير المهنية الـ UKPSF.

 

وفي السياق ذاته نفّذت العمادة دورة تدريبية بعنوان “التعلّم المقلوب وتدريس الأقران”، ضمن برنامج التهيئة للحصول على الزمالة FPP باللغة العربية، لأعضاء هيئة التدريس؛ وتهدف الدورة إلى إكساب المتدربات المعارف والمهارات والاتجاهات اللازمة نحو أهمية استراتيجيات التدريس في التعليم والتعلّم.


حيث ضمن البرنامج عقدت العمادة جلسة “التعلّم القائم على المشكلات والتفكير النقدي”، ناقشت فيه مفهوم التعلّم القائم على حل المشكلات، وأهمية استخدامه ونتائجه ومهاراته، بالإضافة إلى دور المعلم في التعليم القائم على المشاريع، والتعليم التقليدي القائم على حل المشكلات، والتعرّف على التفكير النقدي ومعاييره وفوائد تحفيز مهاراته وتعزيزها بين الطلاب.

 

كما يُشار إلى أنّ جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن تسعى من خلال هذه البرامج إلى تقديم تعليم نوعي يتبنى أفضل الممارسات في التعليم والتعلّم؛ لرفع القدرات التنافسية، وبناء المهارات وتزويد الطالبات بكفاءات القرن 21، التي تنسجم مع الاحتياجات الوطنية للمساهمة في دفع عجلة الاقتصاد الوطني.