مدن إيرانية مختلفة تشهد مظاهرات شعبية ضد النظام (الخريطة الكاملة)

متن نيوز

شهدت مدن إيرانية مختلفة منها كردستان وكرمنشاه وزاهدان وشيراز مظاهرات شعبية ضد النظام.

 

ورفعت الاحتجاجات، مساء السبت، شعارات مناهضة للمرشد علي خامنئي، فيما حذرت منظمة العفو الدولية من إعدام 28 شخصًا بينهم ثلاثة أطفال، واعتقال ما لا يقل عن 40 سينمائيًا خلال الاحتجاجات التي عمت البلاد.

 

كما أظهر  الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي، خروج إيرانيين في حي ستار خان بطهران، مرددين شعارات مثل: "الفقر والفساد والغلاء، سنطيح بالنظام، والموت للديكتاتور".

 

وواصل أهالي بلدة إكباتان في طهران احتجاجاتهم على الرغم من القمع والتدمير المستمر لممتلكاتهم ومبانيهم من قبل القوات الحكومية.

 

وعبرت منظمة العفو الدولية عن قلقها من وجود مخاطر تحيط بإعدام 28 شخصًا، من بينهم ثلاثة أطفال اعتقلوا في سياق احتجاجات عمت البلاد في الشهرين الماضيين في إيران.

 

وأشارت المنظمة الدولية إلى أن هؤلاء الأشخاص يواجهون تهما مثل "الفساد في الأرض" أو "المحاربة" وهي تهم يعاقب عليها القانون بالإعدام في إيران.

 

وذكّرت في تقريرها مرة أخرى بأن سلطات إيران تستخدم عقوبة الإعدام "كأداة لقمع وبث الخوف".

 

ووفق إعلان المنظمة، فقد صدرت حتى الآن أحكام بالإعدام على عدد من المتظاهرين هم: سهند نور محمد زاده، وماهان شسدار مدني، ومنوشهر مهمان نواز، ومحمد بروقاني، ومحمد قبادلو، وأبو الفضل مهري حسين حاجيلو، ومحسن رضا زاده قراقلو، وسامان (ياسين) سيدي، وسعيد شيرازي.

 

كما حذرت من خطر إصدار حكم بالإعدام على ثلاثة مراهقين يبلغون من العمر 17 عامًا، يُدعون: "أمين محمد شكر اللهي، وأمير محمد جعفري، وأرين فرزام نيا".

 

ولفتت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في العالم إلى أن من بين الأشخاص الذين يواجهون خطر الإعدام هما "فرزانة وزوجها حميد غار حسنلو، وهو طبيب".