تنظيم "داعش" الإرهابي يكشف عن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف السفير الباكستاني

متن نيوز

كشف تنظيم "داعش" الإرهابي، عن مسؤوليته عن الهجوم الذي استهدف السفير الباكستاني "عبيد الرحمن نظاماني" في العاصمة الأفغانية كابول.


كما قال فرع ولاية خراسان التابعة لتنظيم "داعش"، في بيان له نشرته وسائل إعلام رسمية أفغانية، إن "اثنين من عناصره هاجما السفير الباكستاني وحراسه أثناء وجودهم في فناء السفارة الباكستانية في العاصمة كابول".
 

حيث أشار إلى أن "الهجوم تم تنفيذه بالأسلحة المتوسطة والقنص، ما أسفر عن إصابة حارس واحد على الأقل وتضرر المبنى"، في إشارة إلى حراس السفارة الباكستانية.

 

وشهدت العاصمة الأفغانية كابول يوم الجمعة، هجومين منفصلين، الأول استهدف قلب الدين حكمتيار، زعيم الحزب الإسلامي “جناح الاخوان المسلمين الإرهابي”،  وعبيد الرحمن نظاماني، السفير الباكستاني في كابول.

 

وقال قلب الدين حكمتيار زعيم الحزب الإسلامي في رسالة مصورة إن المهاجمين "بملابس نسائية وشادور/برقع" دخلوا محل إقامته وكانوا يرتدون سترات ناسفة".

 

كما تعرض السفير الباكستاني في كابول، مساء الجمعة، إلى إطلاق عدة رصاصات من مبنى بالقرب من السفارة الباكستانية في كابول.
 


وأعلن رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، تعرض عبيد الرحمن نظاماني إلى محاولة "اغتيال" في كابول، وقال إنه يريد "تحقيقات فورية والقبض على مرتكبي هذا الحادث الشنيع".

 

ونددت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان لها بشدة بالهجوم على مبنى السفارة الباكستانية في كابول ومحاولة اغتيال سفير البلاد ودعت إلى "تحقيقات فورية وكاملة" في هذا الشأن.

 

وطالبت حكومة طالبان بـ "إجراء تحقيق كامل على الفور في هذا الهجوم، والقبض على مرتكبي الهجوم ومحاكمتهم، واتخاذ إجراءات فورية لضمان سلامة الموظفين الدبلوماسيين والمواطنين الباكستانيين في أفغانستان".

 

وقالت وزارة خارجية طالبان إنه تم فتح "تحقيق فوري" في هذا الهجوم، وقبل شهرين، قتل مهاجمون انتحاريون بالقرب من بوابة السفارة الروسية في كابول ما لا يقل عن اثنين من موظفي السفارة و4 مواطنين أفغان، وجرح عدد آخر.


كما أفاد خالد زدران، المتحدث باسم وزارة الداخلية التابعة لحركة طالبان، في تغريدة على تويتر، إنه تم إلقاء القبض على مشتبه به في هجوم اليوم على السفارة الباكستانية في كابول.

 

وكتب زدران في تغريدة أنه "بعد إطلاق النار من مبنى باتجاه السفارة الباكستانية في منطقة كارت باروان في كابول، وصلت قوات أمن طالبان "بسرعة" إلى المنطقة و"أوقفت إطلاق النار.

 

وأثناء العملية قامت بإلقاء القبض على أحد المشتبه بهم بالهجوم وتم انتشال سلاحين منه".


وأضاف المتحدث باسم الداخلية في حركة طالبان أن الحركة بدأت "تحقيقات جادة" في هذا الصدد.