اعتقال ممثلة بارزة لدعم الاحتجاجات الإيرانية.. السينما تنتفض

متن نيوز

اعتقلت قوات الأمن الإيرانية الفنانة والممثلة البارزة "ميترا حجار" بتهمة دعم الاحتجاجات، حسب الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا".

وأفادت الوكالة، مساء السبت، بأنه تم استدعاء الممثلة إلى النيابة الشهر الماضي للرد على نشر محتوى غير موثق ومثير للاستفزاز، مضيفة أن قوات الأمن اعتقلت اليوم الفنانة ميترا حجار بسبب دعم الاضطرابات الأخيرة.

وأكد مهدي كوهيان، عضو لجنة متابعة اعتقال الفنانين في إيران، السبت، توقيف ميترا حجار، ولم يذكر سبب اعتقالها، والجهة الأمنية التي قامت باعتقالها.  

وقالت وكالة أنباء القضاء الإيرانية (ميزان) في 19 نوفمبر الماضي، إن السلطات اعتقلت عددا من الشخصيات السياسية والفنية والرياضية، ومنهم "باران كوثري، وسيما تيرانداز، وهنغامه قاضياني، لنشرهم محتوى على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومنذ بداية الاحتجاجات بعد وفاة "مهسا أميني" خلع عدد من الممثلات والمخرجات الحجاب الإلزامي، وتم نشر صورهن على مواقع التواصل الاجتماعي من بينهم "كتايون رياحي، وهنغامه قاضياني".

لكن السلطات القضائية أصدرت الأسبوع الماضي قرارا يقضي بالإفراج عن هنغامه قاضياني، وكتايون رياحي بكفالة مالية.

وانتقدت "ميترا حجار" الحكومة الإيرانية قبل وبعد الاحتجاجات بسبب عنفها ضد المتظاهرين السلميين، كما دانت عام 2020 اختطاف وإعدام الصحفي المعارض روح الله زم.  

وكان مجلس الأمن القومي الإيراني، أكد السبت، أن 200 شخص فقدوا حياتهم في أعمال الشغب الأخيرة (الاحتجاجات) التي اندلعت منذ منتصف سبتمبر الماضي على خلفية مقتل الشابة العشرينية.

الأرقام الجديدة لعدد الضحايا تتنافى مع ما أعلنه قائد القوة الجوية للحرس الثوري الإيراني، العميد أمير علي حاجي زاده، مساء السبت الماضي، حيث قدر عدد القتلى بأكثر من 300 شخص خلال الاحتجاجات.

كما أن هذه الأرقام تتضارب مع ما كشفته المنظمات الحقوقية الإيرانية، حيث قدرت منظمة "هرانا"، وهي منظمة لنشطاء حقوق الإنسان في إيران، السبت، عدد ضحايا الاحتجاجات بـ 469 شخصًا حتى الجمعة.