كيفية أداء صلاة السفر.. أحكام الجمع والقصر بالتفصيل

كيفية أداء صلاة السفر
كيفية أداء صلاة السفر

نوضح لكم كيفية أداء صلاة السفر عملًا بالآية الكريمة "يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر"، فقد أباح الدين الإسلامي العديد من الرخص لأهل الأعذار بهدف تخفيف المشقة عنهم ولكن بشروط أوضحها علماء الدين في بيان الأحكام.

 

كيفية أداء صلاة السفر

يقصد بـ كيفية أداء صلاة السفر في الدين الإسلامي، قصر الصلاة الرباعية من أربع كعات إلى ركعتين، مع إمكانية جمع الصلوات حيث جمع الظهر والعصر، وجمع المغرب والعشاء، سواء جمع تقديم أو جمع تأخير ولكل منها حكمه الخاص.

 

يحل للمسلم رخصة صلاة السفر إذا كانت مسافة سفره ثلاثة وثمانين كيلومترًا، ما يعادل مسافة سير يوم وليلة للإبل والمشاة، وفي هذه الحالة يشرع للمسافر القصر والجمع بشرط أن يكون سفره مباحا للحج أو العمرة أو لصلة الأرحام أو لطلب الرزق.

 

وقد أوضح جمهور العلماء أن من رخص المسافر أيضا بخلاف صلاة السفر بالقصر والجمع، إمكانية الفطر في رمضان مع قضاء الأيام، والمسح على الخفين ثلاثة أيام بلياليها، وعدم وجوب صلاة الجماعة والجمعة، وإباحة ترك السنن الرواتب عدا سنة الفجر.

كيفية أداء صلاة السفر

 

نوضح كيفية أداء صلاة السفر كالتالي:

  • يتم قصر صلاة الظهر والعصر والعشاء بركعتين فقط وينوي المسلم عند تكبير الإحرام القصر قبل الصلاة.
  • صلاة الفجر والمغرب لا يتم قصرهما وتؤدى كما هما الفجر ركعتين والمغرب 3 ركعات.
  • الجمع بين الصلاتين في صلاة السفر يكون جمع الظهر والعصر في وقت إحداهما، وجمع المغرب والعشاء في وقت إحداهما.
  • لا بد من ترتيب الصلاة للمسافر حيث يصلي الظهر ثم العصر، كما يصلي المغرب ثم العشاء مع مراعاة الموالاة سواء كان جمع تقديم أو جمع تأخير.
  • وما يدل على مشروعية صلاة السفر قول الله تعالى في الآية الكريمة "وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ".

 

كيفية صلاة التقصير

نستكمل كيفية أداء صلاة السفر بصلاة التقصير، وقال فيها جمهور العلماء أن يبدأ المصلي بالظهر ثم العصر عند جمعهما، وجمع التقديم يشير إلى الصلاة في وقت الظهر، أما جمع التأخير فهو الصلاة في وقت العصر شرط أن ينوي المسلم عند أذان الظهر أن يقيمه مع صلاة العصر.

 

وهو ما ينطبق على صلاة التقصير للمغرب والعشاء، حيث يصلي جمع تقديم في وقت المغرب، أو جمع تأخير في وقت العشاء، واختيار جمع التقديم أو التأخير أمر اختياري، فإذا غابت الشمس قبل رحيل المسافر فله أن يجمع بين صلاة المغرب والعشاء جمعَ تقديم.

 

أما إن رحل قبل غياب الشمس فله أن يجمع بين المغرب والعشاء جمع تأخير أي في وقت صلاة العشاء، كذلك إذا زالت الشمس قبل أن يرحل فيَجمع بين الظهر والعصر جمع تقديم، أما إن بدأ بالسير قبل زوال الشمس يجمع بينهما جمع تأخير.

كيفية أداء صلاة السفر

 

كم ركعة صلاة المسافر

صلاة المسافر تكون بركعتين فقط للصلاة الرباعية مثل الظهر والعصر والعشاء، أما صلاة الفجر تصلى كما هي ركعتين، وصلاة الغرب تصلى كما هي 3 ركعات، وهما من الصلوات التي لا يتم قصرها، بينما يمكن جمع المغرب مع العشاء إما في وقت صلاة المغرب فيكون جمع تقديم، أو في وقت العشاء فيكون جمع تأخير.

 

والقصر في صلاة المسافر جائز دون خلاف بين اهل العلم لمشروعيته في القرآن والسنة، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقصر الصلاة وهو حاج، ومعتمر، وغازٍ محارب، فلم يقتصر الأمر على الغزوات التي تتضمن الخوف بل تعدته إلى مُطلق السفر، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة السفر: (صَدَقَةٌ تَصَدَّقَ اللَّهُ بهَا علَيْكُم، فَاقْبَلُوا صَدَقَتَهُ).

 

كيفية صلاة السفر المغرب والعشاء

أوضحت دار الإفتاء المصرية كيفية صلاة السفر المغرب والعشاء بأن يقوم المسلم بتأدية صلاة المغرب أولا ثم يليها العشاء، ويفضل أن ينوي نية الجمع في بداية الصَلاة الأولى أي المغرب وتجوز إلى حين السلام من الصلاة.

 

ويشترط في صلاة السفر المغرب والعشاء الموالاة بين الصلاتين أي عدم الفصل بينهما بمدة طويلة، كما يشترط دوام السفر أثناء وقت الصلاة الأولى أي المغرب، والبدء بالثانية أي العشاء أثناء السفر أيضا، فإذا وصل المسافر بلده انتهت رخصة الجمع والتقصير.