مخطط إيراني ضد اليمن.. البحرية الأمريكية تصادر سفينة تحمل مخدرات وأسلحة متجهة لصنعاء

متن نيوز

لا تزال إيران تمارس مخططاتها ضد دول اليمن بشكل كام، وضد مناطق الجنوب بشكل خاص، حيث تتعمد إيران من وقت لآخر إرسال سفن محملة بالمخدرات إلى أراضي اليمن وبالتحديد إلى صنعاء، والتي تستخدمها ميليشيات الحوثي للحصول على إيراداتها من أجل تمويل عمليات إرهابية ضد مناطق الجنوب.

وكشف الأسطول الأمريكي الخامس المتمركز في خليج عمان، أن القوات الأمريكية تمكنت من ضبط سفينة إيرانية كانت تهرب ذخائر ووقود للصواريخ على طريق بحري من إيران إلى اليمن، بالإضافة إلى المواد المخدرة.

وفي بيان له أكد الأسطول الخامس إن سفينة الصيد كان تحمل شحنة يزيد وزنها على 50 طنا، مشيرا إلى أن هذه هي ثاني عملياته لمصادرة شحنة كبيرة من الأسلحة المهربة في غضون شهر.

وأكد قائد القيادة المركزية الأمريكية للأسطول الخامس، براد كوبر، إن الأسطول الأمريكي اعتراض السفينة، معبرًا: "يظهر بوضوح استمرار نقل إيران غير القانوني للمساعدات الفتاكة وسلوكها المزعزع للاستقرار".

وشدد الأسطول الأميركي على أن التوريد المباشر وغير المباشر للأسلحة أو بيعها أو نقلها إلى الحوثيين في اليمن ينتهك القانون الدولي وقرار مجلس الأمن ذي الصلة.

وسبق أن اعترض الأسطول الخامس سفينة صيد تنقل "مساعدات مميتة" بشكل غير قانوني من إيران إلى اليمن في الثامن من نوفمبر تشرين الثاني الماضي، حسب البيان.

وكانت البحرية الاميركية اعترضت في نوفمبر الماضي سفينة صيد تحمل على متنها "كمية ضخمة من المواد المتفجرة" آتية من إيران.

وعثرت القوات الأميركية في حينه على أكثر من 70 طنا من كلورات الأمونيوم ومئة طن من سماد اليوريا الذي يمكن استخدامه لصنع المتفجرات. وقامت القوات الاميركية بعدها "بإغراق السفينة".

وقبل نحو أسبوعين، أكد المتحدث باسم الأسطول الخامس في البحرية الأميركية، تيم هوكينز، أن الولايات المتحدة جاهزة لمواجهة التهديدات الإيرانية للمنطقة.