هل يكون "تسونامي جديد"؟.. التفاصيل الكاملة لـ زلزال إندونيسيا

متن نيوز

ضرب زلزال بقوة 5.7 درجة على مقياس ريختر جزيرة جاوة الإندونيسية، ولا توجد تقارير  إلى الآن عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة بعد الزلزال الذي ضرب بلدة سيانجور التي دمرت الشهر الماضي

 

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية إن زلزالا قوته 5.7 درجة ضرب جزيرة جاوة الإندونيسية الرئيسية، وهز نفس المدينة التي دمرها زلزال آخر الشهر الماضي خلف أكثر من 330 قتيلا.

 

وضرب الزلزال أرضًا على عمق 112 كيلومترًا (70 ميلًا) وكان مركز الزلزال يقع على بعد 18 كيلومترًا جنوب شرقي مدينة بنجر، وفقًا لما ذكرته هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات أو أضرار جسيمة.

 

وقالت وكالة الأرصاد الجوية في البلاد إن قوة الزلزال بلغت 6.4 درجة، الذي هز أيضًا المباني في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، وفقًا لما ذكره صحفي من وكالة الأنباء الفرنسية.

 

وأوضحت الوكالة إن الهزة تسببت في اهتزاز المباني في بلدة جاروت بإقليم جاوة الغربية وحذرت السكان بالقرب من مركز الزلزال للحذر من توابع محتملة. ومع ذلك، قالت إنه لا يوجد تهديد بحدوث تسونامي.

 

وتشهد إندونيسيا نشاطًا زلزاليًا وبركانيًا متكررًا بسبب موقعها على "حلقة النار" في المحيط الهادئ، حيث تصطدم الصفائح التكتونية.

 

وضرب زلزال بقوة 5.6 درجة في الشهر الماضي بلدة سيانجور في جاوة الغربية مما أسفر عن مقتل 331 شخصا وإصابة الآلاف وتشريد عشرات الآلاف بعد انهيار المباني وتسبب في انهيارات أرضية.

 

وتم العثور على العديد مدفونين تحت الأنقاض في الأيام التي أعقبت الزلزال، ولم يتم الإبلاغ إلا عن العديد من عمليات الإنقاذ الناجحة، بما في ذلك عملية لتحرير صبي يبلغ من العمر ست سنوات وصفها عمال الطوارئ بأنها "معجزة".

 

وقال مسؤول عسكري لمحطة كومباس المحلية إن سكان البلدة اهتزوا مرة أخرى جراء زلزال السبت وتسبب في إلحاق أضرار طفيفة ببعض الأسقف، وتابع: "لقد جعلنا نشعر وكأننا نتأرجح. كان بإمكاننا رؤية المصابيح المعلقة تتمايل".

 

وتسبب زلزال قوته 6.2 درجة في جزيرة سولاويزي في يناير من العام الماضي في مقتل أكثر من 100 شخص وتشريد الآلاف.

 

وفي فبراير، أدى زلزال بقوة 6.2 درجة على مقياس ريختر إلى مقتل ما لا يقل عن 25 شخصًا وإصابة أكثر من 460 آخرين في مقاطعة سومطرة الغربية. في يناير 2021، تسبب زلزال بقوة مماثلة في مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة ما يقرب من 6500 في مقاطعة غرب سولاويزي.

 

وتسبب زلزال قوي في المحيط الهندي وموجات مد عاتية (تسونامي) في عام 2004 في مقتل ما يقرب من 230 ألف شخص في أكثر من عشرة بلدان، معظمهم في إندونيسيا.