حصار النفط الروسي.. هل ينجو من مصيدة مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي؟

متن نيوز

اتفقت دول الاتحاد الأوروبي، الجمعة، على وضع حد أقصى للتجارة البحرية للنفط الروسي عند 60 دولارا للبرميل، بناء على مبادرة من مجموعة الدول الصناعية السبع (G7) لزيادة إضعاف قدرة الكرملين على شن حرب على أوكرانيا.

أمضى سفراء دول التكتل عدة أيام في نقاش حاد حول مدى ارتفاع أو انخفاض سقف الأسعار، في محاولة لتحقيق التوازن بين الحاجة إلى إضعاف الإيرادات الروسية وتجنب أي اضطراب مفاجئ في الأسواق العالمية.

تبنت بولندا ودول البلطيق موقفا متشددا وضغطت من أجل حد قوي يصل إلى 30 دولارا للبرميل، بينما طالبت اليونان وقبرص ومالطا، التي تلعب صناعاتها الملاحية المحلية دورا رئيسيا في النقل الدولي للنفط الروسي بحد أقصى 70 دولارا، وفقا لـ "euronews".


ما هو اتفاق الاتحاد الأوروبي بشأن سقف أسعار النفط الروسي؟

حاول المفاوضون إيجاد حل وسط بين الجانبين، مع التسوية الأولى بقيمة 65 دولارا للبرميل والثانية بقيمة 62 دولارا، والتي كانت لا تزال تعتبر مرتفعة بشكل مفرط من قبل مجموعة أوروبا الشرقية.

كما ركزت المحادثات على التنفيذ والشفافية ومجموعة جديدة محتملة من عقوبات الاتحاد الأوروبي.

وقال دبلوماسيون إن الاتفاق استقر يوم الخميس على 60 دولارا للبرميل عقب عرض جديد قدمته المفوضية الأوروبية التي تعمل كوسيط بين التكتل ومجموعة السبع.

تم التوصل إلى اتفاق نهائي مساء الجمعة بعد أن أعطت بولندا الضوء الأخضر الذي طال انتظاره.


هل السقف أقل من السعر الذي تبيع به روسيا نفطها؟

تبيع روسيا بالفعل نفط الأورال بسعر مخفض إلى الصين والهند، والذي تراوح في الأسابيع الأخيرة بين 77 دولارا و64 دولارا للبرميل، وهو أرخص بنحو 20 دولارا من خام برنت القياسي، وأعلى من سقف السعر الذي حددته الدول الأوروبية.

بموجب الخطة، ستفقد روسيا الفرق بين السعر التجاري والسعر المحدد، ستتم مراجعة الحد بشكل منتظم للتأكد من بقائه أقل بنسبة 5% على الأقل من نقطة بيع روسيا.

المعطيات تؤكد أنه لن يكون للحد الأقصى الذي اقترحته مجموعة الدول السبع (G7)، فالسعر يتماشى بشكل عام مع ما يدفعه المشترون الآسيويون بالفعل لوارداتهم من نفط موسكو.


هل تمثل الدول الآسيوية المنقذ لنفط روسيا؟

برزت الهند كثاني أكبر مشتر للنفط الروسي بعد الصين منذ بدء الصراع في فبراير، وحلت المصافي الهندية محل المصافي في البلدان التي فرضت عقوبات على واردات الخام الروسي.

قال مصدران إن بعض المصافي الهندية تدفع ما يعادل خصما يتراوح بين 25 دولارا و35 دولارا للبرميل من خام برنت القياسي الدولي لخام الأورال الروسي، ويعتبر الأورال خام التصدير الرئيسي لروسيا.


متى ستدخل الخطة حيز التنفيذ؟

وبمجرد اعتمادها من قبل G7، سيدخل الحد الأقصى حيز التنفيذ في 5 ديسمبر، وهو نفس اليوم الذي من المقرر أن يسري فيه حظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي بالكامل، وهي خطوة ستزيل ملايين البراميل من السوق.

سيعمل سقف السعر كحظر لتقديم الخدمات الرئيسية: ستحظر مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي وأستراليا شركات التمويل والتأمين والرفع والشحن من العمل مع الشركات الروسية التي تبيع النفط الخام والمنتجات المكررة، مثل النافتا وزيت الغاز، بسعر يتجاوز الحد الأقصى البالغ 60 دولارا.

تحتل الدول الغربية موقعًا مهيمنًا في هذه الخدمات، وتعتقد أن روسيا لن تكون قادرة على استبدالها بالكامل إذا رفضت الامتثال لسقف السعر.

لكن مع تداول خام برنت عند حوالي 85 دولارا للبرميل في الأيام الأخيرة، فإن ذلك يعني سعرا يتراوح بين 50 و60 دولارا لبرميل الأورال، وهو قريب من الحد الأقصى الذي حددته مجموعة السبع.

قد يشير ذلك إلى أن شركات الشحن والتأمين الغربية التي تعيش في البلدان التي فرضت عقوبات على روسيا ستكون قادرة على تقديم خدمات لتغطية شحنات الخام الروسي دون خوف من التعرض للعقوبات.

وهذا يعني أيضا أن روسيا لن تحتاج إلى الوفاء بتهديدها بالتوقف عن تزويد المشترين الذين التزموا بسقف السعر لأن السوق أقل من هذا الحد الأقصى على أي حال.


هل ينجو النفط الروسي من المصيدة؟

بالنظر إلى الطبيعة غير المختبرة لهذا الإجراء، لا يزال من غير الواضح عدد البدائل القابلة للتطبيق التي يمكن لروسيا أن تجدها خارج المجال الغربي للحفاظ على صناعة الوقود الأحفوري الخاصة بها تعمل بسلاسة.

من المقرر أن يضعف النطاق السعري المعتدل للحد الأقصى من قوة الإجراء، ولكن التأثير سيكون محسوسا، بيع الوقود الأحفوري هو المصدر الرئيسي للإيرادات لروسيا، ويمثل أكثر من 40% من ميزانيتها الفيدرالية.

منذ بداية الحرب في 24 فبراير إلى 28 نوفمبر، كسبت موسكو أكثر من 116 مليار يورو من مبيعات النفط الخام و38 مليار يورو من المنتجات النفطية والمواد الكيميائية، وفقا للأرقام التي قدمها مركز أبحاث الطاقة (CREA)، وكان الاتحاد الأوروبي أكبر مشتر خلال هذه الفترة.

لكن الوضع سيتغير قريبا، يمثل الخامس من ديسمبر الموعد النهائي لدول الاتحاد الأوروبي للتخلص التدريجي من جميع واردات الخام الروسي المحمول بحرا. بعد شهرين، في 5 فبراير، سيضطرون إلى التخلص من جميع المنتجات البترولية المكررة.

فرض الاتحاد الأوروبي حظرا تاما على تقديم الخدمات لناقلات النفط الروسية. سيتم الآن تخفيف هذا الحكم للسماح بخدمة الشركات الروسية التي تحترم سقف مجموعة السبع.

كلا الإجراءين، حظر الاتحاد الأوروبي وسقف مجموعة السبع، مرتبط ارتباطا جوهريا، نظرا لأن الاتحاد الأوروبي يزيل نفسه كعميل رئيسي للنفط الروسي، فإن السوق العالمية ستشهد اختلالا في التوازن الدقيق بين العرض والطلب، والذي من المفترض أن يكون سقف السعر فيه وسيلة مساعدة.


هل تتأثر أسواق النفط؟

يعترف المسؤولون في بروكسل بأن الحد الأقصى يجب أن يؤذي روسيا بشكل ملموس، لكن يسمح لها أيضا بجني الحد الأدنى من الأرباح بحيث تستمر موسكو في تداول منتجاتها حول العالم.

هناك قلق أيضًا من أن الإجراء، إذا لم تتم معايرته بشكل صحيح، قد يأتي بنتائج عكسية، ويؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في أسعار النفط وينفر الدول ذات الدخل المنخفض من الغرب.

قال الكرملين مرارا وتكرارا إنه لن يتعامل مع الدول التي تشارك أو توافق على سقف الأسعار.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف الشهر الماضي: "لن نورد النفط والغاز للدول التي ستضع (الحد الأقصى) وتنضم إلى الحد الأقصى.. لكننا نحتاج إلى تحليل كل شيء قبل أن نصوغ موقفنا".

ستتم مراجعة الحد الأقصى البالغ 60 دولارا للبرميل بانتظام للتأكد من أنه يظل متزامنا مع اتجاهات السوق ويأخذ في الاعتبار الوضع الاقتصادي لروسيا.

وفقا لتقديرات ما قبل الحرب من قبل صندوق النقد الدولي (IMF)، تحتاج روسيا إلى بيع نفطها بسعر يتراوح بين 30 دولارا و40 دولارا للبرميل من أجل تعويض جميع تكاليف الإنتاج، بما في ذلك النقل والاستخراج وتطوير آبار جديدة.

وقال متحدث باسم صندوق النقد الدولي لـ "euronews": "من المعقول أن تكون العقوبات التي تم فرضها منذ بداية الحرب قد زادت هذه التكاليف بشكل كبير".