أمريكا تمهد لعقوبات جديدة.. القائمة تضم كوبا ونيكاراجوا و"فاجنر" الروسية

متن نيوز

أدرجت الولايات المتحدة عدة دول ومجموعة "فاجنر" الروسية، الجمعة، على قائمتها السوداء المرتبطة بالحريات الدينية في العالم.

هذه الخطوة تفتح الباب أمام فرض الولايات المتحدة عقوبات على مجموعة فاجنر الروسية، والدول التي رافقتها على القائمة من بينها كوبا ونيكاراجوا.

وقال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في بيان، إن مجموعة فاجنر أدرجت على القائمة السوداء بسبب تورطها في انتهاكات في جمهورية إفريقيا الوسطى التي شهدت قتالا استمر لنحو عقد بين المسيحيين والمسلمين.

وقبل أيام، قال مسؤول أمريكي لشبكة "سي إن إن" الأمريكية، إن إدارة جو بايدن تدرس تصنيف مجموعة فاجنر، كـ "منظمة إرهابية أجنبية"، وسط جهود مستمرة لفرض عقوبات على روسيا.

ويتهم الغرب مجموعة "فاجنر" بأنها ذراع عسكرية غير رسمية تضم مرتزقة من المقاتلين السابقين، وتتبع الرئاسة الروسية مباشرة، لكن روسيا تنفي ذلك جملة وتفصيلا.

ومنذ تأسيس المجموعة في 2014، عززت فاجنر نشاطها في مناطق مختلفة من العالم، خاصة في مناطق بإفريقيا، قبل أن تنخرط بشكل كبير في الصراع في أوكرانيا.

وقبل أشهر، قال وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، في مقابلة مع شبكة "ميدياسيت" الإيطالية إن مجموعة فاجنر العسكرية لا علاقة لها بالدولة الروسية.

وأضاف أن موسكو، أوضحت ذلك للفرنسيين عندما أصبحوا قلقين بعدما اتفقت فاجنر مع حكومة مالي على تقديم خدمات أمنية.