من روما.. الدول العربية تكشف عن استراتيجيتها تجاه الحرب الروسية الأوكرانية

منتدى حوار المتوسط
منتدى حوار المتوسط بحضور وزراء عرب

كشف الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، النقاب عن الاستراتيجية التي تسعى الدول العربية لانتهاجها بشأن الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال السفير حسام زكي، إن الدول العربية تسعى للحفاظ على توازن صعب في علاقاتها الدولية في ضوء ما فرضته الحرب، مشيرا إلى أن الدول العربية تنحاز لجانب القانون الدولي والشرعية، خاصة أنها تنادي منذ عقود بضرورة حل القضية الفلسطينية على أساس مبادئ القانون والعدالة.

جاءت كلمات زكي خلال الجلسة الأولى لمنتدى حوار المتوسط في نسخته الثامنة، والذي تستضيفه العاصمة الإيطالية روما، وشارك في الجلسة وزراء خارجية الجزائر والأردن وإيطاليا، وركزت على الآثار المختلفة للحرب الروسية الأوكرانية.  

وأوضح زكي، أن العالم الغربي يطالب كافة دول العالم، ومن بينها الدول العربية، بالانحياز لمواقفه من الحرب بأوكرانيا، في حين أن الدول العربية والكثير من دول العالم، لديها مصالح مختلفة، وأوجه تعاون وعلاقات متشعبة مع طرفي النزاع، والأمر يتطلب نوعًا من التوازن الدقيق.

وتابع زكي أن الجامعة العربية شكلت لجنة وزارية في مسعى حميد للوساطة بين روسيا وأوكرانيا، إلا أنه تبين أن الطرفين لم يصلا بعد لمرحلة القبول بالحل التفاوضي، وهناك رغبة في حسم الصراع ميدانيًا على الأرض قبل القبول بالحلول التفاوضية.

وذكر السفير حسام زكي أن الأزمة الأوكرانية، ومن قبلها جائحة كورونا، كان من شأنها تبديد القناعة المستقرة باستمرارية العولمة كنظام للاقتصاد الدولي، وكذلك استمرار حالة السلام العام الذي ساد المشهد الدولي منذ نهاية الحرب الباردة.

وأضاف أن هناك حاجة لمواجهة هذه المسلمات في ضوء التطورات الدولية المتسارعة، وتحديدًا ما تعرضت له العولمة من تحديات أوضحت هشاشتها وأضعفت الثقة في إمكانية الاعتماد عليها كأساس لنظام عالمي مستقر.

وأوضح الأمين العام المساعد للجامعة العربية أن الحرب في أوكرانيا كشفت أيضًا عن الحاجة لتوطيد العلاقات وشبكات التبادل سواء فينا بين الدول العربية أو بينها وبين أوروبا على نحو خاص، لا سيما فيما يتعلق بإنتاج الطاقة والغذاء.