الأطراف السودانية توقع اتفاقا لـ "سلطة مدنية انتقالية"

متن نيوز

أعلنت قوى الحرية والتغيير السودانية الاتفاق مع المكون العسكري على توقيع الاتفاق الإطاري، لتأسيس سلطة مدنية انتقالية، الإثنين المقبل.

وأصدرت قوى الحرية والتغيير بيانا، مساء الجمعة، جاء فيه أن مختلف الأطراف اتفقت على أن يكون التوقيع على الاتفاق الإطاري الإثنين المقبل، لتعقبه مباشرة مرحلة إكمال تفاصيل بعض القضايا بأوسع مشاركة من قوى الثورة وأصحاب المصلحة ليتأسس عليها الدستور الانتقالي، وتنشأ مؤسسات السلطة الانتقالية في فترة لا تتجاوز أسابيع محدودة.

جاء ذلك عقب اجتماع عقد الجمعة، ضم القوى الموقعة على الإعلان السياسي، بحضور ممثلين لقوى الحرية والتغيير والجبهة الثورية السودانية، والحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل والمؤتمر الشعبي، مع الفريق أول عبدالفتاح البرهان القائد العام للقوات المسلحة، والفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، وسط حضور دولي وإقليمي بقيادة الآلية الثلاثية وسفراء المجموعة الرباعية والترويكا والاتحاد الأوروبي.

وأضاف البيان أن الاجتماع ناقش جاهزية الأطراف السودانية للشروع في توقيع الاتفاق السياسي الإطاري الذي يؤسس لتأسيس سلطة مدنية انتقالية تتولى أعباء تنفيذ مهام ثورة ديسمبر واستكمال الطريق نحو بلوغ غاياتها.

وتابع البيان، إننا نجدد الدعوة لكل قوى الثورة لتوحيد وترتيب الصفوف وتكامل جميع أدوات العمل السياسي السلمي بما يقود لتحقيق غايات ثورة ديسمبر المجيدة، وتأسيس انتقال مدني ديمقراطي مستدام، ينهي عقودًا من الاستبداد السياسي التي مرت بها البلاد، ويرفع المعاناة عن شعبنا، ويؤسس لمستقبل أفضل تسوده قيم الحرية والسلام والعدالة.