اليوم الوطني الإماراتي.. كيف حمت الإمارات الدول العربية من السقوط والانهيار؟

متن نيوز

تحتفل اليوم الإمارات بذكرى اليوم الوطني الإماراتي الـ51، الذي يوثق ذكرى اتحاد الإمارات وإعلان قيام الدولة في 2 ديسمبر 1971.

 

وتمتلك الإمارات تاريخ حافل من تقديم المساعدات والحماية للدول العربية، حيث وقفت إلى جانب مصر منذ العدوان الثلاثي على مصر في عام 1956، وفي أعقاب حرب يونيو 1967 حيث سارع الشيخ زايد إلى مد يد العون لإزالة مخلفات العدوان الإسرائيلي، وصولًا إلى مساهمته في حرب أكتوبر 1973، واتخاذه قرار قطع النفط تضامنا مع مصر، بجانب تبرعه بـ100 مليون جنيه إسترليني لمساعدة مصر وسوريا في الحرب.

 

كما شارك في مرحلة البناء التي توجت بمدينة الشيخ زايد 9500 فدان التي أهداها لمصر عام 1995، بمنحة من صندوق أبوظبي للتنمية، كما توجد مدينة جديدة في المنصورة تحمل اسم الشيخ زايد أيضا، وفي 2010 تم الانتهاء من مشروع قناة الشيخ زايد، لنقل مياه النيل إلى الأراضي الصحراوية في منطقة توشكى، وفي مستشفى الشيخ زايد يعالج المصريون، ويتعلم أبناؤهم في مدارس تحمل اسمه.

 

وشهدت السنوات الماضية تنسيقا وثيقا بين البلدين على الصعيد السياسي خصوصًا حيال القضايا الرئيسية على الصعيدين العربي والدولي، وتعددت لقاءات قيادتي البلدين ومسؤوليها للتنسيق حيال تلك المواقف، وهو ما أظهر نجاحًا كبيرًا في العديد من الملفات التي تحظى باهتمام الجانبين.

 

فتحتل الإمارات المركز الأول دوليًا وعربيًا من حيث الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر، والتي وصلت إلى نحو 6.663 مليار دولار في عام 2018 مقارنة بنحو 6.513 مليار دولار عام 2017، ووصل حجم التبادل التجاري بين البلدين في الفترة من يناير وحتى أكتوبر من 2018 نحو 3 مليارات دولار، فيما بلغ عدد الشركات الإماراتية العاملة في مصر إلى 1065 شركة حتى مارس 2019 مقارنة بنحو 923 شركة عام 2017.

 

وتنظم العلاقات بين البلدين مجموعة من الاتفاقيات والبروتوكولات ومن أبرزها:

- اتفاقية للتعاون العلمي والتقني في الميادين الزراعية.

- اتفاق تبادل تجارى وتعاون اقتصادي وتقنى وتشجيع وحماية الاستثمارات. 

- اتفاق إنشاء لجنة عليا مشتركة بين البلدين.

- اتفاق تعاون مشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية واتحاد الغرف التجارية والصناعية بدولة الإمارات. 

- اتفاقية للتعاون المشترك بين الاتحاد التعاوني الاستهلاكي بدولة الإمارات والاتحاد العام للتعاونيات بمصر. 

- اتفاق إنشاء مجلس الأعمال المصري الإماراتي المشترك بين الاتحاد العام للغرف التجارية واتحاد غرف تجارة وصناعة أبوظبي.

- اتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار. 

- اتفاقية التعاون القانوني والقضائي. 

- اتفاقية بشأن الخطوط الجوية، مذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي لطاقة المستقبل والهيئة العامة للاستثمار.

 

الإمارات والسودان

وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 25 مليون درهم إلى المتأثرين والنازحين بسبب السيول والفيضانات في السودان، وللمساهمة في دعم تحسين الظروف المعيشية للسكان المتضررين وعائلات الضحايا.

 

حيث نفذت المؤسسة إغاثة عاجلة شملت مساعدات غذائية وطبية إلى السودان، تحتوي على 380 طنًا من المواد الغذائية الأساسية و4.5 طن من الأدوية، مخصصة للمتأثرين والنازحين بولايات إقليم دارفور، كما تم البدء بحفر 8 آبار لاستخراج المياه الصالحة للشرب، 4 منها في شرق دارفور و4 في غربه.

 

وفي أبريل الماضي، قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي، بالتنسيق مع سفارة دولة الإمارات لدى السودان، ثلاث محطات متكاملة لتوفير المياه تعمل بالطاقة الشمسية في المناطق التي تشهد شحًا في هذا المورد الحيوي في ولاية شمال كردفان، ضمن مبادرات الهيئة لتوسيع نطاق مشروع سقيا الإمارات في العديد من الدول تواجه تحديات في توفير مصادر مياه الشرب الصالحة بسبب القحط والجفاف، ويستفيد من هذه المحطات أكثر من 75 ألف شخص في محلية جبرة الشيخ، وقرى وادي الحبال وأم شجيرة ورهيد أبوستة.

 

كما أن السودان كانت من أوائل الدول التي شهدت عمليات توزيع الدعم الغذائي من مبادرة المليار وجبة، التي أطلقتها مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية، بالتعاون مع شركائها التشغيليين وفي مقدمتهم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وشبكة بنوك الطعام الإقليمية، ومؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية.

 

وفي مطلع أبريل، قدمت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي مساعدات رمضانية عاجلة للأشقاء في السودان، لتلبية احتياجات آلاف الأسر في ولايات الخرطوم، وجنوب كردفان، كسلا، النيل الأزرق، نهر النيل، الجزيرة والولاية الشمالية.

 

الإمارات وباكستان 

قدمت الإمارات مواد الإيواء والاحتياجات الإنسانية والطرود الغذائية والدوائية للمتضررين من السيول والفيضانات بهدف المساهمة في دعم الجهود لإغاثة السكان المتضررين وتوفير الاحتياجات الضرورية لهم في باكستان. 

 

الإمارات والصومال

قامت الإمارات بإرسال باخرة المساعدات الإماراتية إلى ميناء العاصمة مقديشو⁩ والتي تحمل على متنها أكثر من ألف طن من المواد الغذائية والإغاثية المتنوعة لتوفير الاحتياجات الضرورية لنحو 2.5 مليون شخص تضرروا من موجة الجفاف ودعم أوضاعهم الإنسانية، وتم إرسال المساعدات الإماراتية بالتعاون والتنسيق بين عدد من الجهات المانحة الإماراتية كهيئة ⁧‫الهلال الأحمر الإماراتي⁩ ومؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، ومؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية من أجل تقديم أشكال الدعم الإغاثي للشعب الصومالي.