51 عامًا على الاتحاد.. مستقبل مضئ ينتظر الإمارات خلال عهد الشيخ محمد بن زايد

متن نيوز

تحتفل اليوم الجمعة، 2 ديسمبر، دولة الإمارات بذكرى اليوم الوطني الإماراتي الـ51، اليوم الذي يوثق ذكرى اتحاد الإمارات وإعلان قيام الدولة في 2 ديسمبر 1971، ويعد هذا أول عيد وطني منذ تولي الشيخ محمد بن زايد لحكم الإمارات، لأنه تولى الحكم في 14 مايو الماضي.

 

وقام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بوضع ملامح سياسة البلد داخليًا وخارجيًا. 

 

وأطلقت قبل أيام استراتيجية نحن الإمارات 2031، التي تضمنت أهدافًا وبرامج تؤسس لأول عشر سنوات في مسيرة الخمسين عامًا القادمة في البلاد، والتي تحمل عدة أهداف أبرزها:

- رفع الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات إلى 3 تريليونات درهم، وزيادة صادرات الإمارات غير النفطية إلى 800 مليار درهم. 

- ورفع قيمة التجارة الخارجية الإماراتية لـ4 تريليونات درهم. 

- رفع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي إلى 450 مليار درهم.

 

وتتعاظم مكانة دولة الإمارات الإقليمية والدولية في العالم، حيث ظهرت عندما شارك الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في قمة العشرين، بمدينة بالي الإندونيسية، ومؤتمر تغير المناخ، في قمتين من بين 6 قمم دولية خلال 5 شهور، ارتكزت على سبل مواجهة التحديات العالمية على مختلف الأصعدة، وعلى رأسها أمن الطاقة وأزمة تغير المناخ والأزمة الأوكرانية، مما يعكس المكانة الكبيرة لدولة الإمارات وقيادتها.

 

كما فازت الإمارات برئاسة "كوبوس" بعد حوالي شهرين من إسدالها الستار على شهر كامل من رئاستها مجلس الأمن الدولي، والتي استطاعت خلاله تحقيق إنجازات بارزة، سواء كرئيس لمجلس الأمن الدولي أو عضو غير دائم به.

 

وقامت دولة الإمارات على تعزيز وتأمين السلام الإقليمي وصون السلم والأمن الدوليين، بالإضافة إلى عضويتها بمجلس حقوق الإنسان والتي فازت بها مؤخرًا عن الفترة من 2022 إلى 2024، ومكن البرنامج النووي السلمي لدولة الإمارات من تحقيق إنجاز جديد على الصعيد العالمي، تمثل في اختيار محمد إبراهيم والحمادي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية، رئيسًا جديدًا للمنظمة الدولية للمشغلين النوويين، ليكون أول إماراتي وأول عربي يتولى هذا المنصب.

 

كما تستعد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "كوب 28" عام 2023، والذي يعد أهم وأكبر مؤتمر دولي للعمل المناخي بمشاركة قادة وزعماء العالم، في خطوة جديدة تؤكد ريادة دولة الإمارات، وتقدير العالم لجهودها في استدامة المناخ.

 

بالإضافة إلى أن الامارات تنتظر تحقيق إنجاز تاريخي في قطاع الفضاء، حيث قامت بإطلاق المستكشف راشد إلى سطح القمر، لتكون بهذا الانجاز التاريخي الإمارات أول دولة عربية، والرابعة على مستوى العالم، التي تحقق هذا الإنجاز، كما أنه خلال أيام ينطلق النسخة الأولى من حوار أبوظبي للفضاء، وذلك يومي 5 و6 ديسمبر الجاري، برعاية الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات. 

 

وفي نوفمبر الماضي، قامت الإمارات بالشراكة مع أمريكا بإطلاق مبادرة للاستثمار في الطاقة النظيفة وتعزيز الأهداف المناخية المشتركة وأمن الطاقة العالمي، سيتم بموجبها استثمار 100 مليار دولار لتوليد 100 جيجاوات إضافية من الطاقة النظيفة في دولة الإمارات وأمريكا، والاقتصادات الناشئة حول العالم بحلول سنة 2035.

 

واعتمد مجلس إدارة شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" في 28 نوفمبر الماضي، استراتيجية "أدنوك" لتسريع النمو في جميع مجالات أعمالها ومراحلها لتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة بشكلٍ مسؤول ودعم أمن الطاقة العالمي.

 

كما أنه قبل أيام قامت الإمارات بتسليم قطاع غزة أكبر قافلة مساعدات طبية، تضم أدوية ومستلزمات طبية ضرورية، بتبرع سخي من دولة الإمارات العربية المتحدة، في حدث يأتي ضمن مساعدات إنسانية متواصلة ترسلها الإمارات في مختلف أنحاء العالم، لترسيخ جسور الإنسانية في إغاثة ضحايا الكوارث الطبيعية والمناخية التي شهدتها العديد من دول العالم.