ملفات ساخنة.. قمة بايدن وماكرون تؤكد على ضرورة وقف الحرب الروسية الأوكرانية

ماكرون وبايدن
ماكرون وبايدن

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بالمكتب البيضاوي في واشنطن، حيث تباحث الطرفان على عدد من الملفات الساخنة على الساحة السياسية العالمية وفي مقدمتها الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الطرفان اتفقا على تعزيز التعاون فيما بينهما من أجل استمرار التواصل حول الكثير من الملفات، مشيدا بجهود الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والذي عقد أكثر من لقاء مع عدد من زعماء العالم حول ملف الحرب الروسية الأوكرانية.

وأضاف بايدن أن ذلك الملف مرتبط بحل الكثير من الأوضاع الاقتصادية الصعبة على مستوى العالم في ظل توقف توريد الغاز الروسي إلى دول اوروبا وفي مقدمتها فرنسا بسبب التصعيد بين روسيا والاتحاد الأوروبي حول أوكرانيا.

كما شدد الطرفان على ضرورة منع إيران من حيازة السلاح النووي بعد توقف المباحثات النووية التي كانت تجري في العاصمة النمساوية فيينا، وعرقلتها الاحتجاجات التي تشهدها إيران حاليا بعد مقتل الفتاة الكردية مهسا أميني على يد شرطة الأخلاق التابعة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في إيران.

وقال ماكرون أنه يحيي الشعب الإيراني الذي وصفه بالشجاعة في ظل استمرار حدة الاحتجاجات السلمية التي باتت تطالب بإسقاط النظام الإيراني.