تعذر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للفاتيكان.. من يقف وراء ذلك؟

متن نيوز

أعلن المكتب الإعلامي للفاتيكان، مساء أمس تعذر الدخول إلى الموقع الإلكتروني للفاتيكان بسبب "محاولات غير عادية للوصول إليه"، في هجوم إلكتروني على الأرجح نسبه سفير أوكرانيا إلى روسيا.

 

حيث قال ماتيو بروني مدير الإدارة الإعلامية للفاتيكان في تصريحات لـ "فرانس برس"، إن "التحقيقات الفنية جارية (في نهاية اليوم) بسبب محاولات غير عادية للوصول إلى الموقع".


وكان عدد كبير من المواقع الإلكترونية التابعة للفاتيكان متوقفة مساء الأربعاء وكذلك والموقع الرسمي الرئيسي "فاتيكان.فا" (vatican.va).
 


جاء هذا الهجوم المرجح غداة رد فعل حاد من جانب روسيا التي أعربت عن "سخطها" بعد تصريحات للبابا فرانسيس حول الدور المفترض للأقليات العرقية الروسية في النزاع في أوكرانيا.

 

كما تحدث البابا في مقابلة نشرتها المجلة اليسوعية الأمريكية "أمريكا" يوم الإثنين، عن "الوحشية" التي تواجهها أوكرانيا في الهجوم الروسي، مشيرا إلى الشيشانيين والبورياتيين.


وكتب سفير أوكرانيا في الفاتيكان أندري يوراش في تغريدة على تويتر، قائلا: "الروس يطالون اليوم مواقع دولة الفاتيكان: أصبح الوصول إلى العديد من صفحات الانترنت الخاصة ببنى عدة للكنيسة الرومانية غير ممكن!".