تأجيل إطلاق المستكشف "راشد" نحو سطح القمر إلى غدًا الخميس

متن نيوز

كشف مركز محمد بن راشد للفضاء عن تأجيل إطلاق المستكشف "راشد" نحو سطح القمر إلى غدًا الخميس.

 

حيث أفاد المركز بأن موعد إطلاق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر سيكون غدًا الخميس عند الساعة 12:37 مساءً "بتوقيت دولة الإمارات"

 

حيث أنه كان من المقرر أن ينطلق المستكشف راشد اليوم الأربعاء إلى وجهته نحو القمر، وذلك من داخل قاعدة كيب كانيفرال في المجمع رقم 40 في ولاية فلوريدا.

 

وأشار المركز إلى أن رحلة المستكشف منذ إطلاقه حتى وصوله إلى سطح القمر سوف تستغرق نحو خمسة أشهر، فيما ستستغرق المهمة الاستكشافية الرئيسة للمستكشف نحو 14 يومًا ونصف اليوم (ما يعادل نهارًا قمريًا)، ثم يدخل في سُبات لمدة 15 يومًا ونصف اليوم (ما يعادل مدة الليل القمري)، ومن ثم يمكن إضافة مهمة جديدة للمستكشف بعد انتهاء فترة السُبات.

وقالت مسؤولة أنظمة الاتصال والفريق العلمي بالمشروع، الدكتورة سارة المعيني: إن" التحديات التي واجهتنا أثناء بناء المستكشف، عدم وجود مهمات حديثة إلى سطح القمر، نستطيع الاعتماد على البيانات العلمية التي أنتجتها، ونبني عليها مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، ولتخطي هذا التحدي قمنا بعدد كبير من الدراسات والتجارب لفهم طبيعة سطح القمر والتأكد من فعالية التكنولوجيا الموجودة على المستكشف راشد".

 

وأضافت: "اللحظة التي أنتظرها هي وقت عملية أول اتصال بين المستكشف راشد والمحطة الأرضية، وأستطيع أن أصف المهمة في كلمة واحدة وهي (الإلهام)".