هبوط طفيف في أسعار النفط وخام برنت يسجل 84.44 دولار

النفط
النفط

استمر الهبوط في السيطرة على أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث سجلت العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي 84.44 دولار للبرميل.

فيما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 78.31 دولار للبرميل في ظل مخاوف عالمية من وضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق الدولية.

وكانت الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي قد اتفقوا في وقت سابق على ضرورة وضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق الدولية، في ظل استمرار العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي.

من جانبه حذر ديميتري بيسكوف، الناطق الرسمي باسم مؤسسة الرئاسة في روسيا "الكرملين"، من مغبة ذلك القرار، معتبرًا أن بلاده لن تصمت على هذا القرار، كما هدد بأن روسيا ستوقف صادراتها  من الغاز والنفط الروسيين إلى الدول التي ستتعاون مع أوروبا وأمريكا في هذا القرار.

وكشفت وسائل إعلام روسية نقلًا عن بيسكوف، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قرر ألا يكون هناك تعاون مع الدول التي ستتفاعل مع القرار الأوروبي – الأمريكي القاضي بوضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين في الأسواق الدولية.

وكشفت المفوضية الأوروبية أن سريان قرار وضع سقف لسعر النفط والغاز الروسيين يبدأ في حال تجاوز سعر الشهر الأول في بورصة الغاز الهولندية (TTF) حاجز 275 يورو (286 دولارًا) لمدة أسبوعين.

جدير بالذكر أن دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأمريكية كانوا قد فرضوا عقوبات على الجانب الروسي بعد العملية العسكرية الروسية الشاملة ضد أوكرانيا والتي بدأت رحاها في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي، بعد أن أعلنت أوكرانيا أنها بصدد إنهاء اتفاقات حول ضمها إلى الاتحاد الأوروبي ومنه إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وعلى وقع تلك الحرب لجأت الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية إلى دعم أوكرانيا في حربها ضد روسيا، وهو ما تسبب في ارتفاع كبير في أسعار النفط في الأسواق الدولية، حيث تخطى حاجز الـ 100 دولار للبرميل في الأسابيع الأولى لبدء الحرب، إلى أن اتجه إلى الانخفاض في الأسواق العالمية خلال تلك الفترة.