كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع.. 9 خطوات مهمة

كيفية الحفاظ على
كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع

كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع من الأمور الصحية المهمة التي تبحث عنها العديد من الأمهات بهدف سلامة أسنان أطفالهن وحمايتها من التسوس، حيث تبدأ الأسنان اللبنية في النمو تدريجيا من عمر 6 أشهر بظهور القواطع السفلية إلى أن يكتمل بزوغها في عمر السنتين والنصف.

 

كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع

تبحث الأمهات عن كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع، وهي من الأمور الصعبة في تنفيذها ولكنها مجدية في وقاية الطفل من الإصابة بـ تسوس الأسنان، وتبدأ عملية العناية بصحة الفم والأسنان لدى الرضيع قبل ظهور الأسنان اللبنية لديه.

العناية بأسنان الرضع

 

يتطلب الحفاظ على صحة أسنان الطفل الرضيع إتباع ما يلي:

تنظيف اللثة

مسح فم الطفل بقطعة قماش نظيفة ومبللة والمرور بها برفق على اللثة لتنظيفها من شوائب لبن الرضاعة سواء لبن صناعي أو طبيعي.

 

تنظيف الأسنان بالماء

البدء في تنظيف الأسنان فور ظهورها باستخدام الماء ثم استعمال فرشاة صغيرة ناعمة ثم التنظيف بمعجون أسنان يفضل استشارة الطبيب بشأنه.

 

تجنب العادات الخاطئة

إبعاد الطفل عن العادات السيئة التي تؤثر على صحة أسنانه مثل مص الأصابع أو تناول المصاصة أو تناول مشروبات سكريات.

 

احذري زجاجة الرضاعة

 تجنب تنويم الطفل وفي فمه زجاجة الحليب حتى لا يصاب بتسوس الزجاجة وهي ظاهرة متعارف عليها بين الأطفال يتراكم فيها الحليب على الأسنان الأمامية مسببا تسوس سريع.

 

الفرشاة والمعجون

غسل أسنان الطفل بالفرشاة والمعجون وفقا لمرحلته العمرية حتى يبدأ هو بتنظيف أسنانه بنفسه بعمر 7 سنوات تقريبا، وتعويد الطفل على غسل أسنانه وتنظيفها بواسطة الأم مرتين أو ثلاث مرات يوميا على أن يكون غسلها في الصباح وقبل النوم من الثوابت.

 

الشرب من مياه الصنبور

يفضل إعطاء الطفل المياه من الحنفية لاحتوائها على الفلور الذي يساهم في نمو الأسنان ومقاومتها للتسوس، وفي حال تلوث المياه يمكن غليها وتركها تبرد قبل إعطائها للطفل.

 

خيط الأسنان

يمكن تنظيف أسنان الطفل بخيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام المتراكم والعالق بين الأسنان ولكن هذه الخطوة يتم اتباعها بعد ظهور عدد كبير من أسنان الطفل.

 

النظام الغذائي

  • لا بد من تقديم نظام غذائي صحي للطفل يحتوي على فيتامينات الفواكه والخضروات ويتم فيه تجنب الحلويات والمشروبات الغازية.

 

طبيب الأسنان

آخر خطوات كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع تتمثل في المواظبة على الفحص الدوري لدى طبيب الأسنان للعناية بأسنان الطفل.

العناية بأسنان الرضع

 

طريقة تنظيف أسنان الرضع

نستكمل كيفية الحفاظ على أسنان الطفل الرضيع، بتوضيح طريقة تنظيف أسنان الرضع لوقاية الصغير من التسوس حتى قبل ظهور أسنانه.

يحتوي حليب الأم على سكريات قد تتراكم على اللثة لدى الرضيع وتكون سببا لتغذية البكتيريا ومن ثم تحفيز الإصابة بالتسوس فور ظهور الأسنان اللبنية للطفل.

ولذلك ينصح طبيا بتنظيف أسنان الرضيع باستعمال الأم لقطعة قطن مرطبة وتمريرها على اللثة برفق لإزالة بقايا الرضاعة، وهو ما ينبغي فعله بعد كل رضعة من رضعات الطفل على مدار اليوم.