الخسائر تقود أسعار الخام للهبوط بمعدل 4.6%

النفط
النفط

هبطت أسعار النفط في الأسواق العالمية، مسجلة خسائر أسبوعية بمعدل  4.6%، حيث هبطت أسعار خام برنت بنحو 4.6%، كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكى بنحو 4.7%.

وأظهرت التقديرات أن العقود الآجلة لخام برنت القياسي العالمي سجلت 83.63 دولار للبرميل، كما سجلت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكى 76.28 دولار.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد حذر من الخطط الرامية لفرض سقف أسعار النفط، مؤكدًا أن اللجوء إلى ذلك الإجراء قد يكون له "عواقب وخيمة" على أسواق الطاقة.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية، قد قررت استثناء النفط من مشروع الطاقة الروسى سخالين 2 المتجه إلى اليابان من السقف السعرى على واردات الخام الروسى الذى ستطرحه الولايات المتحدة كجزء من جهود تقليص عائدات موسكو بسبب حربها ضد أوكرانيا.

وكانت أسعار النفط قد سجلت ارتفاعًا ملحوظًا في الأسواق العالمية بفعل الحرب الروسية الأوكرانية وانخفاض المخزون الاستراتيجي للنفط في الولايات المتحدة الأمريكية.

كما تزامن ذلك مع إعلان دول منظمة أوبك بلس خفض إنتاجها من النفط الخام في شهر نوفمبر الجاري وهو ما تسبب في توتر كبير في الأسواق العالمية.

كما تأثرت أسعار النفط بفعل اعتزام الولايات المتحدة الأمريكية ودول حلف الناتو تطبيق سقف لسعر الغاز الروسي في الأسواق العالمية ولدى الدول النامية والمستوردة كعقاب على العملية العسكرية التي شنتها روسيا ضد جارتها أوكرانيا.