عصيان مدني وكواليس صادمة.. الانفجار يُفجر غضب شعبي داخل الصين

متن نيوز

انتشرت الاحتجاجات المناهضة للإغلاق في الصين مع تصاعد الغضب من استراتيجية صفر كوفيد، حيث صرخ طلاب بكين "الحرية سوف تسود"، حيث أدت حريق أورومتشي إلى مستويات من العصيان غير مسبوق في عهد النظام الحالي.

 

اشتدت الاحتجاجات ضد قيود الصين الصارمة على كوفيد 19، حيث وصلت موجة العصيان المدني الناجمة عن حريق مميت في أقصى الغرب إلى مستويات في البر الرئيسي لم تشهدها منذ تولى شي جين بينغ السلطة قبل عقد من الزمن.

 

وفي جامعة تسينغهوا النخبوية داخل بكين، صرخ الطلاب "الحرية سوف تسود" ودعوا إلى إنهاء عمليات الإغلاق، بينما عادت الحشود أيضًا إلى طريق أورومتشي الأوسط في شنغهاي لليوم الثاني، ودفعت الحواجز الوبائية في ووهان.

 

في تصرف جريء بشكل غير عادي بدا أنه يشير إلى مستوى اليأس لدى الناس، دعا حشد في شنغهاي إلى إزاحة الحزب الشيوعي وشي في مواجهة مع الشرطة في وقت متأخر من يوم السبت، وفقًا لمقاطع فيديو انتشرت على تويتر. عادة ما يمتنع الشعب الصيني عن انتقاد الحزب وقادته علنا ​​خوفا من الانتقام. "الحزب الشيوعي! انزل! شي جين بينغ! انزل!" هتفوا.

 

وفي تظاهرات أخر، هتف الناس: "لا توجد اختبارات تفاعل البوليميراز المتسلسل، نريد الحرية!" تلتها جولات من النداءات المتكررة لـ "الحرية! حرية!" وكرر الشعار دعوة متظاهر وحيد في بكين في أكتوب .

 

ووفقًا للصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية، فإن ملاحظة معلقة على عمود إنارة على طريق ميدل أورومتشي، في جزء راقي من شنغهاي، تقول: "لأصدقائنا في أورومتشي: أحبك مثلما أحب هذا الطريق، كما أحب عائلتي. 26 نوفمبر، 22 نوفمبر".

 

 

وتُظهر صور أخرى وقفة احتجاجية على ضوء الشموع أمام مجمع سكني فاخر في نفس الشارع، وسط بحر من الشموع البيضاء، مع لافتة من الورق المقوى كتب عليها: "أورومتشي 24 نوفمبر. أتمنى أن يرقد أولئك الذين ماتوا بسلام".

 

على الرغم من اعتقالات الشرطة العديدة للمحتجين يوم السبت، عاد الناس إلى شوارع شنغهاي - أكبر مدينة في الصين ومركز مالي عالمي في شرق البلاد اليوم الأحد.

 

الاحتجاجات الشخصية على نطاق واسع أمر نادر الحدوث في الصين، حيث تم القضاء على مساحة للمعارضة تقريبًا في عهد الرئيس الصيني الحالي، مما أجبر المواطنين في الغالب على التنفيس على وسائل التواصل الاجتماعي حيث تتحول التظاهرات إلى لعبة القط والفأر مع الرقابة.

 

واندلعت مظاهرة يوم الجمعة في أورومتشي، العاصمة الإقليمية لإقليم شينجيانغ في أقصى غرب البلاد، حيث قتل ما لا يقل عن 10 أشخاص وأصيب تسعة آخرون في اليوم السابق في حريق شب بمبنى سكني. يعتقد الكثيرون أنهم ماتوا لأنهم لم يتمكنوا من الفرار بسبب قيود كوفيد - وهو ادعاء نفته الحكومة المحلية.

 

ووفقًا للصور ومقاطع الفيديو الموجودة على موقع سينا ​​ويبو والتي تم حذفها لاحقًا، في جامعة الاتصالات الصينية في نانجينغ بشرق الصين، رفع طالبان صفائح بيضاء من الورق في ساحة الحرم الجامعي يوم السبت. في الليل، انضم إليهم حشود من الطلاب الذين أضاءوا هواتفهم المحمولة وغنوا النشيد الوطني بأغنية "انهضوا، أولئك الذين يرفضون أن يكونوا عبيدًا". وهتفوا: عشرة آلاف سنة للناس. أتمنى أن يرقد الموتى بسلام! "

 

 

وقال مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي إنه من جامعة نورث وست للعلوم السياسية والقانون، لكن لا يمكن التحقق من هويته.

 

وفي شنغهاي، تم رش رسالة "لا تسكت" على لوحة إعلانية حمراء للاحتفال بالذكرى السبعين لتأسيس جامعة شرق الصين للعلوم السياسية والقانون.

 

في أكاديمية تشينغداو للأفلام في شرق الصين، تم لصق قطعة من الورق على المدخل كتب عليها: "حداد على ضحايا حريق 24 نوفمبر. لا تصبح غير مبال. لا تسكت. لا تنسى."