فولوديمير زيلينسكي: القيادة الأوكرانية من أجل الاستقرار العالمي

متن نيوز

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو، الذي يزور كييف حاليا "أوكرانيا كانت وستظل دائما الضامن للأمن الغذائي العالمي، وحتى في ظل ظروف الحرب القاسية هذه، تعمل القيادة الأوكرانية من أجل الاستقرار العالمي".

 

وكانت عدة دول أوروبية وافقت على تمويل عمليات التسليم في إطار برنامج الأغذية العالمي، حيث أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس بالفعل أن سفينة تابعة للبرنامج برعاية ألمانيا، في طريقها لتسليم الحبوب الأوكرانية إلى إثيوبيا.

 

كما يسعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى تقديم ستة ملايين يورو إضافية لتوصيل الحبوب من أوكرانيا إلى اليمن والسودان كجزء من برنامج الغذاء العالمي.

 

وقال ماكرون عبر رسالة بالفيديو على تويتر السبت "الدول الأضعف يجب ألا تدفع ثمن حرب لا تريدها"، بمناسبة "الهولودومر" وهي المجاعة التي تسبب فيها الدكتاتور السوفياتي آنذاك جوزيف ستالين عمدا في أوكرانيا في عامي 1933/32، وتسببت في موت ما يصل إلى أربعة ملايين شخص في ذلك الوقت.

 

وأكد ماكرون أن الحرب العدوانية الروسية على أوكرانيا تؤدي إلى تفاقم زعزعة استقرار سلسلة التوريد وتهديد العالم بأزمة غذائية.