أمريكا تشيد بالاتّفاق الموُقّع في مكسيكو بين السلطة والمعارضة الفنزويليّتَين

متن نيوز

أشادت أمريكا، السبت، بالاتّفاق الموُقّع في مكسيكو بين السلطة والمعارضة الفنزويليّتَين حيث قالت بأنه "مرحلة مهمّة في الاتّجاه السليم".

 

كما  قال مسؤول أمريكي رفيع المستوى: "ننضمّ إلى المجتمع الدولي الذي رحّب باستئناف المفاوضات"، أجازت الإدارة الأمريكيّة السبت لمجموعة شيفرون النفطيّة بأن تستأنف جزئيًا أنشطة التنقيب في فنزويلا.

 

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكيّة إنّ بعض العقوبات التي لم ترفع عن فنزيلا "ستظلّ قائمة مع استمرار الولايات المتحدة في تنفيذها بشدّة ومحاسبة أيّ فرد ينتهك القانون الأمريكي عبر الضلوع في الفساد وعدم احترام دولة القانون في فنزويلا".

 

كما اعتبر رئيس لجنة الشؤون الخارجيّة في مجلس الشيوخ الأمريكي بوب ميننديز، أنّ الاتّفاق الموقّع يُمثّل "خطوة ملحّة وضروريّة لمواجهة بؤس الشعب الفنزويلي ومعاناته".

 

ولاحظ ميننديز، المؤيّد بشدّة لمواصلة الضغط على الحكومة الفنزويليّة، أنّ الاتّفاق "لا يتضمّن أيّ إشارة إلى النيّة المفاجئة لنيكولاس مادورو للتحرّك من أجل مصلحة شعبه".

 

وتُواجه فنزويلا عقوبات أمريكيّة وأوروبّية، بينها حظر نفطي فرضته واشنطن لدفع مادورو إلى التنحّي، الأمر الذي فاقم الأزمة الاقتصاديّة التي يعانيها هذا البلد من دون تحقيق أيّ نتائج ملموسة على الصعيد السياسي.