في ظل اشتعال الحرب الروسية على أوكرانيا.. وفاة وزير خارجية بيلاروسيا حليف بوتين

وزير خارجية بيلاروسيا
وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي

في ظل استمرار الحرب الروسية على أوكرانيا، وصل إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خبر غير سار اليوم السبت مفاده وفاة واحد من أكبر حلفاءه وهو وزير خارجية بيلاروسيا فلاديمير ماكي، والذي توفي عن عمر 64 عامًا.

وأعلنت وزارة الخارجية في بيلاروسيا أن وزير الخارجية توفي اليوم السبت بشكل مفاجئ، قبل أن تعقد جولة مباحثات بينه وبين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين المقبل، للتباحث حول عدد من الملفات الإقليمية وعلى رأسها الحرب الروسية على أوكرانيا ودعم بيلاروسيا للجانب الروسي.

وكانت أخر لقاءات وزير خارجية بيلاروسيا حضوره الأسبوع الماضي مؤتمر منظمة معاهدة الأمن الجماعي، وهي تحالف عسكري لعدة دول سوفياتية سابقة، في العاصمة الأرمينية يريفان.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا عبر قناتها على تلغرام "نحن في حالة صدمة من أنباء وفاة وزير الشؤون الخارجية بجمهورية بيلاروسيا فلاديمير ماكي. وستُنشر التعازي الرسمية قريبا"، وفقا لرويترز.

 وقبل الانتخابات الرئاسية والاحتجاجات واسعة النطاق المناهضة للحكومة في بيلاروسيا في 2020، كان ماكي أحد المبادرين بجهود تحسين علاقات بلده مع الغرب وانتقد روسيا، ولكنه غير موقفه بشكل مفاجئ بعد بدء الاحتجاجات، وقال إنها حدثت بإيعاز عملاء غربيين.

جدير بالذكر أن ماكي سبق أن شغل منصب مستشار الرئيس ومديرا لمكتبه عام 2008، قبل أن يتولى منصب وزير خارجية بيلاروسيا منذ العام 2012.