بعد قصف منظومة "هيمارس" الأمريكية.. هل تفوق السلاح الروسي على الأمريكي في أوكرانيا؟

هيمارس
هيمارس

كشفت الحرب الروسية الأوكرانية عن صراع القوى الإقليمية على الحلبة الأوكرانية، في ظل استمرار الدعم الغربي والأمريكي للجانب الأوكراني، والتقدم الروسي الكبير على الأرض، والذي كشف تمكن الصواريخ والقذائف الروسية من قصف مواقع تمركزات منظومة هيمارس الدفاعية الأمريكية التي فاجأت المجتمع الأمريكي والغربي بالتفوق النوعي الروسي على حساب نظيره الأمريكي.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن تمكن القوات الروسية في أوكرانيا من إسقاط 3 طائرات مسيرة أوكرانية في خيرسون، بالإضافة إلى تدمير مستودع ذخائر لراجمات الصواريخ الأمريكية "هيمارس".

صد هجوم أوكراني

وفي التفاصيل كشفت روسيا عن صد هجوم أوكراني في بلدة نوفوسيلوفسكي على محور كوبيانسك، مشيرة إلى أن صد الهجوم أدى إلى القضاء على أكثر من 30 جنديا أوكرانيا.

كما نجح الجيش الروسي في التصدي لهجمات لقوات أوكرانية في 3 مناطق على محور دونيتسك، نجم عنها القضاء على ما يصل إلى 70 عسكريا أوكرانيا.

وقال بيان صادر عن وزارة الدفاع الروسية، أن القوات في أوكرانيا نجحت في التصدي لهجوم أوكراني مضاد في مناطق بيلوغوريفكا وياكوفليفكا وكليشيفكا.

وكشف البيان أن القوات الروسية نجحت في القضاء على 70 عسكريًا أوكرانيا و3 دبابات ومركبتين قتاليتين مدرعتين.

وأضافت الوزارة أن الجيش الروسي أفشل هجومًا للقوات الأوكرانية على محور كراسني ليمان في مناطق كولوميتشيخا وبلوشانكا في لوغانسك، مشيرة إلى أن خسائر الأوكرانيين بلغت أكثر من 40 عنصرا بين قتيل وجريح، بالإضافة إلى 3 ناقلات جند مصفحة وسيارتين عسكريتين.

فشل منظومة هيمارس الأمريكية

كما كشف البيان عن فشل منظومة راجمات الصواريخ الأمريكية "هيمارس" في التصدي للقصف الروسي، بعدما تم تدمير مستودع ذخيرة خاص براجمات "هيمارس" الأميركية في منطقة كوشوغوم التابعة لمقاطعة زابوريجيا.

كما تم تدمير راجمتي صورايخ أوكرانيتين من طراز غراد بالقرب من قرية ليبتسي في مقاطعة خاركيف، وأسقطت وسائط الدفاع الجوي 3 طائرات مسيرة في منطقة تشيرفوني شابان في مقاطعة خيرسون، فضلًا عن اعتراض 4 صواريخ تم إطلاقها من راجمات "هيمارس" بالقرب من قرية ميرنوي في مقاطعة خيرسون.

جدير بالذكر أن الحرب الروسية على أوكرانيا والتي بدأت في الرابع والعشرين من شهر فبراير الماضي لا تزال مستمرة في ظل النداءات الدولية بإيقاف الحرب التي تسببت في أزمات سياسية واقتصادية كبيرة لعدد كبير من دول العالم.