احتجاج "تكميم الأفواه".. هل سيفعلها لاعبو ألمانيا مجددا قبل مباراة إسبانيا؟

احتجاج ألمانيا
احتجاج ألمانيا

‏أعلن كاي هافيرتز لاعب منتخب ألمانيا، أن لاعبي منتخب بلاده لن يكرروا احتجاجهم ضد عدم ارتداء شارة دعم المثليين في قطر مرة أخرى.

ووضع لاعبو المنتخب الألماني أيديهم على أفواههم في صورة الفريق قبل مباراتهم الافتتاحية في كأس العالم 2022 ضد اليابان، احتجاجًا على حظر الفيفا لارتداء شارة "دعم المثليين".

وقال كاي هافيرتز خلال مؤتمر صحفي قبيل مباراة ألمانيا وإسبانيا: "لن نكرر الاحتجاج مرة أخرى، سنركز على كرة القدم بعدما أوصلنا رسالتنا".

يذكر أن الاتحاد الألماني لكرة القدم أكد أن الفريق توصل إلى الفكرة، وذلك بعد تراجع منتخبات إنجلترا، وألمانيا، وهولندا، ودول أوروبية أخرى، عن ارتداء شارة القيادة لدعم المثليين، والتي كانت تهدف إلى تعزيز التنوع والشمول.

وفي اليوم السابق لبدء البطولة، أطلق الفيفا مبادرة وطلب من القادة ارتداء شارة مختلفة في كل يوم من المباريات للترويج للرسائل الاجتماعية مثل "كرة القدم توحد العالم"، في حملة تدعمها الأمم المتحدة.

وواجهت البلدان عقوبات، بما في ذلك تلك ذات الطبيعة الرياضية لارتدائها شارة "دعم المثليين" الأصلية، وكان من الممكن أن يشمل ذلك منح اللاعبين بطاقة صفراء تلقائية على الأقل، وفقًا لقواعد الفيفا.

وتواجه ألمانيا احتمال الخروج من دور المجموعات بكأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي حين تلعب أمام إسبانيا، الأحد المقبل، بينما يعمل المدرب هانز فليك لوقت إضافي من أجل تجهيز لاعبيه بعد الهزيمة المفاجئة 2/1 أمام اليابان في افتتاح مبارياتها في المجموعة الخامسة.

وعانى المنتخب الألماني حامل لقب كأس العالم 4 مرات من قبل وودع كأس العالم من دور المجموعات، في مونديال روسيا 2018، ولأول مرة منذ أكثر من 80 عامًا والآن يواجه المصير نفسه في قطر.

مفاجأة اليابان


مفاجأة اليابان

فجر منتخب اليابان مفاجأة من العيار الثقيل بالفوز على منتخب ألمانيا، بهدفين مقابل هدف، في المباراة التي جمعت بينهما مساء اليوم الأربعاء، على استاد خليفة ضمن منافسات الجولة الأولى للمجموعة الخامسة في بطولة كأس العالم 2022.

تقدم منتخب ألمانيا أولا عن طريق إيلكاى جوندجان، إذ سجل هدف الماكينات الألمانية في الدقيقة 30 من عمر الشوط الأول من ركلة جزاء.

وانقلبت النتيجة رأسا على عقب في الشوط الثاني، بعدما نجح منتخب اليابان في تحويل تأخره إلى فوز في مفاجأة من العيار الثقيل.

وفي الدقيقة 75 عادل ريتسو دوان، النتيجة لمنتخب اليابان، ثم أضاف تاكوما أسانو، الهدف الثاني لمنتخب اليابان في شباك ألمانيا ليتقدم بالنتيجة 2-1 في الدقيقة 83 من عمر المباراة.

احتجاج ألمانيا


احتجاج ألمانيا

وقبل المباراة، قرر لاعبو منتخب ألمانيا إغلاق أفواههم بوضع أيديهم عليها، احتجاجًا على حظر "الفيفا" لارتداء شارة "دعم المثليين".

واحتج الاتحاد الألماني لكرة القدم، بشكل رسمي، على منع مانويل نوير قائد منتخب ألمانيا من ارتداء الشارة الملونة، المحظورة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، في كأس العالم 2022 بقطر.

ولفت لاعبو ألمانيا الأنظار بوقفة جماعية غير اعتيادية أثناء التقاط الصور التذكارية قبل المباراة، إذ وضعوا جميعًا أياديهم على أفواههم.

وفي بيان رسمي أصدره الاتحاد الألماني لكرة القدم، أكد من خلاله رغبته في ارتداء مانويل نوير الشارة الملونة، قائلا: "مع شارة قائدنا، أردنا أن نكون قدوة للقيم التي نعيشها في المنتخب الوطني، التنوع والاحترام المتبادل، نكن بصوت عال مع الدول الأخرى، لا يتعلق الأمر برسالة سياسية ولكن حقوق الإنسان غير قابلة للتفاوض".

وتابع الاتحاد الألماني في بيانه: "هذا هو سبب أهمية هذه الرسالة بالنسبة لنا منعنا من الشارة مثل منع أفواهنا، موقفنا مازال قائمًا".