جدة تغرق في مياة السيول.. القصة الكاملة لأضرار السعودية من الأمطار

أمطار وسيول في السعودية
أمطار وسيول في السعودية

تسببت الأمطار الغزيرة في أزمة كبيرة في المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، وخاصة في مدينة جدة، التي تعاني حاليًا من أزمة كبيرة بسبب زيادة منسوب المياة في الشوارع بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المدينة مؤخرًا، والتي تسببت في غمر الطرق والشوارع بمياة الأمطار مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالمركبات.

وتسعى السلطات في المملكة العربية السعودية لمحاولة إيجاد وسيلة للتخلص من الكميات الكبيرة من المياة الزائدة، والتي تسببت في دمار هائل في الشوارع والسيارات والممتلكات، حث غطت المياة عدد من السيارات في الشوارع، فيما جرفت المياة عددا آخر في الأحياء السكنية.

أمطار غزيرة وسيول في السعودية

وتسعى الأجهزة التنفيذية لاستخدام كافة إمكانياتها للتعامل مع تلك الحالة الطارئة، من خلال الدفع بفرق ميدانية متخصصة في التخلص من المياة الزائدة، في ظل تضرر عدد كبير من المباني والسيارات والمحال التجارية على الشوارع الرئيسية.

كما أظهرت مؤشرات الحالة المرورية في المملكة العربية السعودية، إلى تعطل حركة المرور في كثير من المناطق جراء تلك الأمطار والسيول التي تسببت في شلل للحالة المرورية في البلاد.

وكشفت التقديرات الأولية وصول حجم المياة إلى 60 مل، مع رياح شديدة واستمرار هطول الأمطار.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية بالمملكة العربية السعودية قد حذرت في وقت سابق من أمطار غزيرة ستعاني منها المملكة خلال تلك الساعات، حيث رفعت محافظة جدة وعدد من المحافظات الأخرى درجة الإنذار بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها حاليًا.

عواصف رعدية وسيول في السعودية

كما تتعرض المملكة لعواصف رعدية مصاحبة للأمطار والسيول، مع نشاط كبير للرياح السطحية، وانعدام في الرؤية، وتساقط البرد، مع جريان السيول.

كما تعرضت مناطق أخرى من المملكة لنفس الأجواء وأبرزها منطقة مكة المكرمة، التي شهدت هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، ما دفع الجهات المختصة لإغلاق عدد من الأنفاق، بجانب إغلاق طريق الحرمين من كوبري المنتزهات إلى كوبري الملك عبد الله بالاتجاهين.

فيما أعلنت إمارة المنطقة إغلاق طريق (مكة - جدة) السريع بشكل احترازي نظرًا لهطول الأمطار، وحرصًا على سلامة الجميع.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث التابع للإمارة، لتجنب استخدام أنفاق الأمير ماجد مع فسلطين كاملًا، والملك عبد الله مع الملك فهد باتجاه الشمال، والجامعة في اتجاه الشمال، والملك عبد الله مع طريق المدينة باتجاه الغرب، والملك عبد الله مع المدينة غربًا.