ما هو علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال؟.. تعرفي على أسبابها أولا

ما هو علاج الحبوب
ما هو علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال؟

تتساءل الكثير من الأمهات ما هو علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال؟، حيث يصاب بعض الأطفال بالبثور الحمراء التي تزداد سوءا مع بكاء الطفل، وعلى الرغم من زوال هذه الحبوب تلقائيا دون تلقي العلاج، إلا أن هناك بعض الحالات التي تستدعي زيارة الطبيب خصوصا إذا استمرت الحبوب على وجه الطفل فترة طويلة وتسببت له في الألم وتهيج البشرة.

 

ما هو علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال؟

لكل من يتساءل ما هو علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال؟ لا بد من التنويه بضرورة عدم استعمال أي أدوية موضعية أو فموية للطفل إلا بعد استشارة الطبيب، وذلك بالتزامن مع الحرص على نظافة بشرة الطفل وغسلها يوميا بالماء الفاتر والصابون المخصص لبشرة الأطفال.

 

ينصح طبيا أيضا لـ علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال بعدم استعمال غسول الوجه الذي يحتوي على زيوت، والامتناع عن استعمال بودرة الأطفال، وتجنب استعمال المناديل المبللة على بشرة الطفل، مع الاهتمام بشطف وجه الطفل وتجفيفه من العرق ومن آثار لبن الرضاعة.

طفل مصاب بالحبوب

 

مرهم لعلاج حبوب الوجه للأطفال

يصعب توضيح مرهم لعلاج حبوب الوجه للأطفال، حيث يتم وصف المرهم بناء على شكل البثور وسبب حب الشباب عند الأطفال، وإذا ما كانت إصابة الطفل ناتجة عن حمو النيل سينصح الطبيب باستعمال الماء البارد والابتعاد عن الماء الدافئ تماما وعن مسببات العرق للطفل مع وصف مضاد للحساسية وكريم فيوسيكورت.

 

أما علاج الحبوب في الوجه عند الأطفال والناتجة عن العدوى البكتيرية سيتم لها وصف مضادات حيوية فموية مثل الإريثروميسين والتريميثوبريم والإيزوتريتينوين، وهي أدوية تقلل الحبوب والنتوءات العميقة المليئة بالصديد، بالإضافة إلى وصف مراهم تحتوي على حمض الأزيليك والبنزويل بيروكسايد.

 

ما سبب ظهور حب الشباب عند الأطفال

يختلف حب الشباب في الأطفال عنه في المراهقين، وذلك على الرغم من تشابه أعراض كلا منهما، إلا أن سبب ظهور الحبوب في الوجه عند الأطفال يتم معرفته بواسطة الطبيب المختص فقط والذي يبحث عن السبب وفقا لهذه الحالات المرضية:

 

الأكزيما التحسسية

يصاب الأطفال في الشهور الأولى بعد الولادة بـ الأكزيما التحسسية وينتج عنها طفح جلدي أحمر على الوجه وفي فروة الرأس ويصاحبها الشعور بالحكة وتهيج الجلد، وكلما تقدم الطفل في العمر كلما اختفت أعراض الأكزيما.

 

الأرتيكاريا 

قد تظهر حبوب الوجه عند الأطفال نتيجة إصابتهم بالأرتيكاريا وهي عبارة عن طفح جلدي يظهر بوضوح في البقع الحمراء على البشرة بسبب تناول بعض الأطعمة مثل السمك، أو مشتقات الألبان، أو البيض، وقد يظهر أيضا نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية أو التعرض للدغات الحشرات.

 

الحمى القرمزية

الحمى القرمزية حالة مرضية تصيب بعض الأطفال نتيجة إصابة اللوزتين بجرثومة معينة، فتبدأ الأعراض بآلام البطن والحمى وتضخم العقد اللمفاوية وظهور الحبوب في الوجه على شكل نقط صغيرة، ذات لون أحمر قرمزي على الجبين، والوجنيتن. 

 

الجدري المائي

الجدري المائي عبارة عن فيروس شديد العدوى يصيب بعض الأطفال ويتسبب لهم في ظهور حبوب الوجه مع أعراض الحمى والرشح وفقدان الشهية، والحبوب الناتجة عن الجدري لا تظهر في اولجه فقط وإنما على جميع مناطق الجسم حيث فقاقيع مليئة بالسوائل.

 

القوباء الحلقية 

قد يكون سبب ظهور حب الشباب عند الأطفال ناتج عن إصابتهم بالقوباء الحلقية وهو التهاب فطري ينتقل بين الأطفال عن طريق ملامسة مكان الإصابة، والملابس الملوثة، أوعن طريق ملامسة حيوان مصاب.

 

 الحمى الوردية

الحمى الوردية عبارة عن مرض معدي يصيب الأطفال الرضع ويتسبب في ظهور بقع وردية اللون على الوجه مع ظهور أعراض أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة والسعال والرشح.

 

التهاب الجلد التماسي

السبب الأكثر شيوعا لظهور حب الشباب لدى الأطفال الصغار يكون ناتج على الأغلب من التهاب الجلد التماسي، ويحدث عند التعرض لنوع من الصابون الذي يحتوي على مادة النيكل، وبعض النباتات التي تحتوي على زيت المطاط، وزيت اللبلاب السام، وبعض مستحضرات التجميل حيث يصيب الطفل طفح جلدي أحمر نتيجة ملامسة هذه المواد. 

 

طفح الحرارة

ظهور الحبوب في الوجه عند الأطفال قد يكون ناتجا عن ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب ارتداء الكثير من الملابس ما يؤدي إلى انسداد قنوات التعرق وظهور الحبوب على الوجه والرقبة وهي حبوب مثيرة للحكة.