الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

علاج حبوب الشباب للأطفال والرضع.. نصائح مهمة للأمهات

علاج الحبوب عند الأطفال
علاج الحبوب عند الأطفال

تبحث بعض الأمهات عن علاج حبوب الشباب للأطفال حيث يصاب بعض الأطفال بنتوءات أو بثور صغيرة حمراء أو بيضاء، قد تظهر على الوجه أو حتى الجسم بأكمله، وعلى الرغم من كون هذه الحالة الجلدية حالة مؤقتة، إلا إنها مزعجة وتسبب الحكة للأطفال ما ينبغي العمل على علاج حبوب الوجه للرضع والأطفال.

 

علاج حبوب الشباب للأطفال

علاج حبوب الشباب للأطفال هو ما يهتم بأمره الآباء والأمهات الذين يعانون من مشكلة حب الشباب لدى أطفالهم، وتصيب هذه المشكلة الجلدية الأطفال بعمر 9 سنوات تقريبا فتظهر رؤوس بيضاء أو سوداء أو حتى نتوءات تحت الجلد لا يتم معرفة أسبابها إلا بواسطة طبيب الجلدية.

 

يتم علاج حبوب الشباب للأطفال على الأغلب بوصف الطبيب كريمات مضاد حيوي وكريمات أخرى موضعية، بجانب الالتزام ببعض النصائح المنزلية لتخفيف حب الشباب، مع العلم أن البثور والحبوب تنتج على الأغلب من انسداد المسام بخلايا الجلد الميتة والدهون، فتدخل البكتيريا الموجودة عادة على الجلد إلى المسام المسدودة.

 

ونظرا لارتباط حب الشباب بالتغيرات الهرمونية في فترة المراهقة، لذلك تقلق الكثير من الأمهات حيال ظهور بثور في وجه الطفل عمره سبع أو خمس سنوات، وهي بثور ينصح الأطباء بتركها حتى تزول من تلقاء نفسها خلال عدة شهور، وفي حال عدم زوالها يمكن تجربة كريمات موضعية أو أدوية فموية بوصفة طبية.

 

يتطلب علاج حبوب الشباب للأطفال إتباع هذه النصائح اليومي:

  • الحفاظ على نظافة البشرة بغسلها يوميا بالماء الفاتر والصابون الخالي من العطور.
  • تجفيف الوجه بلطف وعدم فركه بالمنشفة.
  • تجنب استخدام المستحضرات أو الزيوت على وجه الطفل.
حبوب الأطفال

 

علاج حبوب الوجه للرضع

قد تظهر حبوب الوجه للرضع نتيجة عوامل كثيرة على رأسها ملامسة حليب الرضاعة لوجه الرضيع الحساس وبالتالي تتهيج البشرة وتظهر الحبوب، ومن الممكن أن تظهر الحبوب أيضا نتيجة تنظيف الأم لوجه الرضيع بمستحضرات قاسية على بشرة الطفل، فضلا عن تعرض الرضيع لعوامل الطقس الحار أو الرطب ما يسبب له انسداد المسام والإصابة بحبوب الوجه.

 

الأسباب التي ذكرناها ضمن أسباب حبوب الوجه للرضع تزول على الأغلب من تلقاء نفسها ولا تستدعي البحث عن علاج لها، فيكفي للأم أن تمسح بشرة طفلها بالماء العادي مرة أو مرتين يوميا، ويحذر استخدام الصابون على وجه الطفل أو القيام بفركه، حيث أن هذا الإجراء يمكن أن يسبب تهيج البشرة بدلًا من علاجها.

 

ولكن علاج حبوب الوجه للرضع والتي تظهر فيها البثور على شكل نتوءات باللون الأحمر تستدعي زيارة الطبيب لمعرفة أسبابها فربما تكون الاكزيما أو حالة حساسية غذائية يعاني منها الطفل، وفي هذه الحالات سيتم علاج حبوب الوجه للرضع بالأدوية والمضادات الحيوية تحت إشراف الطبيب فقط.

حبوب الرضع

 

علاج الحبوب عند الأطفال

تتعدد أسباب الحبوب عند الأطفال ويتعدد معها الطرق العلاجية ونذكر لكم منها نصائح وقائية كالتالي:

  • الاهتمام بنظافة جسم الطفل واختيار الصابون الطبي المناسب لنوع بشرته واستعمال مرطب خالي من المواد الكيميائية لترطيب بشرته.
  • عدم الإفراط في استعمال الصابون لتنظيف وجه الطفل بل يكفي المسح على الوجه بمنشفة نظيفة مبللة بالماء الفاتر.
  • عدم الضغط على الحبوب الموجودة على وجه أو جسم الطفل حتى لا تترك مكانها آثار للندوب.
  • تجفيف وجه الطفل بعد الاستحمام أو عند سيلان اللعاب بمنشفة قطنية نظيفة وبطريقة لطيفة دون عنف.
  • استخدام بودرة الأطفال على جلد الطفل للحفاظ على الجلد من الإصابة بالجفاف.
  • استخدام كمادات الماء الفاتر على المنطقة الموجودة بها حبوب الجلد.
  • الحرص على تنظيف أدوات الطفل والملابس والأغطية جيدا.
  • استشارة الطبيب في حالة انتشار حبوب الجلد لدى الأطفال لفترة أسبوعين دون أن تختفي.
  • يفضل استشارة الطبيب لـ علاج حبوب الشباب للأطفال إذا ما ظهرت بصديد أو التهابات أو تزامن معها تغير في شكل ولون البراز.