الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

كأس العالم 2022.. نتائج العرب في أول لقاء لهم بتاريخ المونديال

متن نيوز

تنطلق بعد قليل بطولة كأس العالم 2022، بمباراة الافتتاح بين منتخب قطر مستضيف البطولة ونظيره منتخب الإكوادور، في اللقاء الذي يجمع بينهما بتمام الساعة السابعة من مساء اليوم الأحد، على استاد "البيت" بمدينة الخور.

ويفتتح منتخب قطر مشواره في كأس العالم 2022، بصفته صاحب الأرض، وهو اللقاء الأول له في تاريخ بطولات كأس العالم.

وأصبح منتخب قطر، خامس منتخب عربي من آسيا، والتاسع عربيًا بشكل عام، الذي يشارك في بطولات كأس العالم بعد الكويت والعراق والإمارات والسعودية من قارة آسيا، ومصر والمغرب وتونس والجزائر من إفريقيا.


ماذا تفعل المنتخبات العربية في أول مباراة بكأس العالم؟

منتخب قطر

منتخب مصر، كان صاحب أول ظهور عربي في تاريخ كأس العالم، وذلك بمونديال إيطاليا 1934 بدور الـ16، حين التقت المنتخب المجري، فلم يكن نظام المجموعات مطبقًا في تلك النسخة، وخسر الفراعنة 2-4.

وسجل ثنائية المنتخب المصري عبدالرحمن فوزي، يوم 27 مايو، بينما تكفل بأهداف المجر بال تيليكي وجيزا تولدي "ثنائية" وجينو فينشنزي هدفًا، وودع "الفراعنة" البطولة بعد تلك المواجهة.

منتخب المغرب، ثاني ممثل عربي في تاريخ المونديال، حين واجه في مباراته الأولى بدور المجموعات في مونديال المكسيك 1970، وصيف النسخة السابقة ألمانيا في 3 يونيو وخسر 2-1.

تقدم حوماني جرير للمنتخب المغربي بعد 21 دقيقة، لكن أوي سيلر وجيرد مولر سجلا ثنائية منحت "الماكينات" الفوز في الشوط الثاني للقاء، في بطولة خرج منها المنتخب العربي من الدور الأول.

منتخب تونس، ثالث ممثل عربي في تاريخ كأس العالم، افتتح مبارياته في مونديال الأرجنتين 1978 بفوز تاريخي 3-1 على المكسيك يوم 2 يونيو، بأهداف علي كعبي ونجيب كومديا ومختار دحيب، ورغم ذلك خرج "نسور قرطاج" من دور المجموعات.

منتخب الكويت، أول ممثل آسيوي للعرب في كأس العالم، وذلك بمونديال إسبانيا 1982، والتي شهدت كذلك أول تواجد للجزائر، وأفلت الثنائي من الخسارة في أول مباراة، حيث تعادل "الأزرق" 1-1 مع تشيكسلوفاكيا يوم 17 يونيو، حيث سجل له فيصل الداخل، لكن رفاقه خسروا بعدها 4-1 و1-0 من فرنسا وإنجلترا، ليخرج من دور المجموعات.

وفي اليوم ذاته، فاز المنتخب الجزائري 2-1 على ألمانيا في أحد أكبر مفاجآت المونديال عبر تاريخه، بثنائية لخضر بلومي ورابح ماجر، لكنه ودع البطولة من الدور الأول، بعد فضيحة خيخون الشهيرة، التي شهدت تواطؤ "الماكينات" والنمسا على "الأخضر".

منتخب العراق، شارك بمونديال المكسيك 1986 لأول مرة في تاريخ كأس العالم والوحيدة أيضا، حيث كانت ثاني ممثل آسيوي، وخسر مباراته الأولى يوم 4 يونيو، بنتيجة 0-1 أمام باراجواي، ثم خسرت 2-1 و1-0 أمام بلجيكا والمكسيك.

منتخب الإمارات، شارك في مونديال إيطاليا 1990 كان الممثل العربي الآسيوي الثالث، واستهل مشواره في البطولة بخسارة 2-0 أمام كولومبيا يوم 9 يونيو، ثم ودع البطولة بعدما خسر لاحقًا 5-1 و4-1 من ألمانيا ويوغوسلافيا على الترتيب.

وأخيرًا جاء منتخب السعودية في مونديال الولايات المتحدة 1994 ليفتتح مشواره ضد هولندا ويتقدم بهدف نظيف لفؤاد أنور برأسية شهيرة، يوم 20 يونيو، لكنه تلقى ثنائية في الشوط الثاني وخسر 2-1، لكنه أكمل طريقه نحو الدور الثاني بفوزين 2-1 و1-0 على المغرب وبلجيكا تواليًا.