بسبب مخاوف أمريكية وأوروبية من إيران.. قوة عسكرية مشتركة في الخليج العربي

سفينة أمريكية
سفينة أمريكية

بعد حادث استهداف الطائرات المسيرة الإيرانية الصنع لسفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي يدعى عيدان عوفر في الخليج العربي، أثارت تلك الحادثة مخاوف متكررة لدى عدة دول غربية وأمريكية، ما تسبب في الإعلان عن تشكيل قوة عسكرية تجوب مياة الخليج العربي وبحر عمان لحماية الملاحة الدولية.

وكشفت التحقيقات التي أجرتها القوات البحرية الأمريكية أن المسيرة التي أصابت السفينة أو الناقلة الإسرائيلية أن المسيرة من طراز المسيرات التي تستخدمها روسيا في أوكرانيا وهي مسيرات إسرائيلية تستخدمها كذلك إيران في دعم الحوثيين في اليمن.

تشكيل قوة عسكرية

وعلى إثر ذلك كشفت الولايات المتحدة الأمريكية، عن توجيه قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال، مايكل كوريلا، لتشكيل قوة عسكرية بحرية تتألف من 100 سفينة مُسيّرة في مياه المنطقة الاستراتيجية بحلول العام المقبل.

وأكد كوريلا أن الهجوم الذي وقع ضد سفينة إسرائيلية في بحر عمان أن ذلك الهجوم هو الأحدث في سلسلة من الحوادث في المنطقة الغنية بالنفط وسط توترات متصاعدة بين واشنطن وطهران تسبّبت كذلك بحوادث بين قواتهما البحرية.

وكشف قائد القيادة المركزية الأمريكية خلال مشاركته في مؤتمر "حوار المنامة" السنوي أنه من المقرر أن تنتشر قوة تتكون من 59 أسطولًا يضم أكثر من 100 سفينة فوق سطح (البحر) وتحته غير مأهولة، تعمل وتتواصل معًا".

الأسطول الخامس الأمريكي

وأكد أن القوة سبق أن شكلت في سبتمبر من عام 2021 في دولة البحرين، مقر الأسطول الخامس، بهدف دمج الأنظمة غير المأهولة والذكاء الاصطناعي في عمليات الشرق الأوسط بعد سلسلة من هجمات الطائرات دون طيار ضد السفن أُلقي باللوم فيها على إيران.

وقال كوريلا إنه بالإضافة إلى السفن غير المأهولة، فإن الولايات المتحدة "تبني برنامجًا تجريبيًا هنا في الشرق الأوسط للتغلب على الطائرات دون طيار مع شركائنا"، من دون تفاصيل إضافية.

وأضاف الجنرال الأميركي "مع تقدم تكنولوجيا الطائرات دون طيار، فقد يكون (تطوير) أعدائنا للطائرات المسيّرة أكبر تهديد تكنولوجي للأمن الإقليمي".