بيان مهم من قبل دولة الكويت حول مجلس الأمن الدولي (النص)

متن نيوز

أكدت دولة الكويت عزمها العمل مع بقية الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة للدفع بعملية إصلاح مجلس الأمن إلى الأمام ليكون هو وأعماله أكثر تمثيلا وشفافية وحيادية ومصداقية.



حيث جاء ذلك، وفق وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، في بيان لدولة الكويت أمام الجمعية العامة مساء أمس خلال مناقشة بند "مسألة التمثيل العادل في مجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه والمسائل ذات الصلة".



كمما شددت  دولة الكويت على أن هناك العديد من التحديات الخاصة بمسألة إصلاح مجلس الأمن أبرزها مسألة حق النقض "الفيتو"، حيث ساهم التعسف أحيانًا في استخدامه خلال السنوات الماضية في النيل من مصداقية المجلس.



وأشارت إلى أن أي زيادة قد تطرأ على مقاعد مجلس الأمن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار إتاحة فرصة أكبر للدول الصغيرة في الوصول إلى عضوية المجلس والمساهمة في أعماله مع عدم إغفال حق الدول العربية والإسلامية في التمثيل الذي يتناسب مع عددها وأهميتها ومساهماتها في الدفاع عن مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

كما جددت الكويت تأييدها الكامل للموقف العربي الذي يطالب بتمثيل عربي دائم بكامل الصلاحيات في فئة المقاعد الدائمة في حال أي توسيع مستقبلي للمجلس والمطالبة كذلك بتمثيل عربي متناسب في فئة المقاعد غير الدائمة.



وأوضحت الكويت أن المجموعة العربية تمثل أكثر من 400 مليون شخص وتضم في عضويتها 22 دولة بما يمثل قرابة 12% من العضوية العامة للأمم المتحدة، كما أن جانبًا كبيرًا من أعمال المجلس والقضايا المطروحة على جدول أعماله تتعلق بالمنطقة العربية، وهو ما يستدعي تمثيلًا عربيًا عادلًا ومتناسبًا في مجلس الأمن الموسع بما يضمن نقل وطرح وجهات النظر العربية على المجلس.