الإثنين 05 ديسمبر 2022
booked.net

بعد تصدرها مواقع التواصل.. من هي الفنانة المصرية نجوى سالم؟

متن نيوز

تصدرت الفنانة المصرية نجوى سالم مواقع التواصل الإجتماعي خلال الساعات الماضية.

 

◄من هي الفنانة المصرية نجوى سالم؟

 

اسمها “نظيرة موسى شحاتة” وشهرتها نجوى سالم، ولدت في 17 نوفمبر/تشرين الثاني 1925، لأب لبناني، وأم إسبانية، يهودية الأصل.

 

 تلقى والد نجوى سالم دعوة من متعهد لحضور عرض مسرحي جديد، تقدمه فرقة نجيب الريحاني، وكان عمر نجوى سالم وقتها 12 عاما، وعندما رأها نجيب الريحاني أعجب بحضورها، وقدرتها على التواصل مع الناس.

 

وطلب الريحاني من والدها أن تعمل بفرقته، وقرر منحها راتبا شهريا قدره 4 جنيهات، وارتفع الأجر بمرور الوقت حتى بلغ 50 جنيها.

 

وقفت نجوى سالم على خشبة المسرح للمرة الأولى من خلال عرض يحمل اسم "استنى بختك"، إلا أن شهرتها الفعلية بدأت عندما ابتسم لها الحظ وشارك كبطلة في مسرحية "حسن ومرقص وكوهين" إنتاج عام 1960، وشاركها البطولة عادل خيري، وميمي شكيب، وعدلي كاسب، ومحمد شوقي.

 

حيث اعتنقت نجوى سالم الإسلام عام 1960 وتزوجت من الناقد الصحفي عبدالفتاح البارودي، بعد ذلك أصيبت بمرض نفسي، أثر على حالتها النفسية، وسيطرت عليها تهيؤات غريبة؛ إذ كانت تشعر بالخوف وتظن أن هناك من يريد قتلها، والتخلص منها، لكونها يهودية الأصل، واعتنقت الإسلام.

 

وظلت هذه الحالة تسيطر عليها حتى فارقت الحياة في 19 مارس عام 1987 وتميزت نجوى سالم بمهارتها في تجسيد عدة أنماط بصورة كوميدية محببة، وخاصة في مجال المسرح ومن بينها شخصيات الفتاة الطيبة الساذجة، والشابة الدلوعة.

 

قدمت نجوى سالم للسينما 24 فيلما أبرزها "ملك البترول، جواز في خطر، القبلة الأخيرة، إسماعيل ياسين في دمشق، حياتي هي الثمن، حب وعذاب، الروح والجسد، عنتر ولبلب"، كما شارك في بطولة 19 عرضا مسرحيا أبرزها "30 يوم في السجن، إلا خمسة، محدش واخد منها حاجة.