الثلاثاء 23 أبريل 2024
booked.net

صواريخ بولندا على مائدة الناتو.. أوكرانيا تطالب بالتحقيق والحلف العجوز يلوم روسيا

القصف
القصف

تسببت الضربات الصاروخية على إحدى قرى بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي "الناتو" في ردود فعل واسعة النطاق على كافة المستويات، حيث كشفت التحقيقات أن الصواريخ التي سقطت على بولندا مساء أمس وأسفرت عن مقتل شخصين هي صواريخ أوكرانية خرجت من منظومة إس 300 الأوكرانية وأصابت بولندا بالخطأ، إلا أن حلف شمال الأطلسي الناتو أعلن عن لوم روسيا في تلك العملية، فيما طالبت أوكرانيا بإجراء تحقيق في تلك الواقعة.

وفي هذا الإطار طلبت أوكرانيا من بولندا السماح لها بدخول موقع سقوط صاروخ داخل أراضيها بالقرب من حدودها مع أوكرانيا، وإجراء تحقيق شفاف حول تلك الواقعة، ملمحة إلى أمكانية أن تكون تلك الصواريخ روسية، وأخطأت هدفها، خاصة بعد دفعات الصواريخ الروسية التي قدرت بـ100 صاروخ، والتي أصابت العاصمة الأوكرانية كييف مساء أمس.

جاء ذلك على خلفية مصرع شخصين في بولندا جراء سقوط صاروخ قرب حدودها مع أوكرانيا، فيما أفاد سكرتير عام حلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرج أنه لا توجد دلائل على أن الحادث كان نتيجة هجوم متعمد، وأنه ربما نجم عن خلل في نظم الدفاع الجوية الأوكرانية أثناء تصديها لقصف صاروخي روسي.

وأيضا عقد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم اجتماعا لمناقشة الآثار الناجمة عن الضربات الصاروخية الروسية الأخيرة والوضع القائم على خط المواجهة بين الدولتين. 

وقال مراقبون إن تلك العملية ستجعل أوكرانيا تطالب دول حلف الناتو والاتحاد الأوروبي بتسريع وتيرة ضمها إلى الحلف العجوز، فضلًا عن دعمها بالكثير من العتاد والسلاح اللازمين لمواجهة الضربات الروسية على أوكرانيا.

ومن جانبه أكد الرئيس البولندي أندريه دودا، بأن مشاركة أوكرانيا في التحقيق في سقوط صاروخ في بولندا تتطلب موافقة كل من بولندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف إن خبراء بولنديون وأمريكيون يضطلعون بالإجراءات المتعلقة بالحادث، وأن السماح لأي شخص بالمشاركة في هذه الإجراءات سيحتاج على الأقل إلى موافقة الطرفين.

من جانبه أكد ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف شمال الأطلسي الناتو، أن روسيا هي المسؤولة عن خطأ كييف بشأن استهداف صاروخين لقرية بولندية، لافتًا إلى أن روسيا كانت مسئولة عن الحادث.

وأشار إلى أن روسيا مسئولة عما حدث، معبرًا: "تتحمل روسيا المسئولية النهائية، لأنها تواصل الهجمات غير القانونية ضد أوكرانيا.. سنواصل دعم أوكرانيا في حقها في الدفاع عن النفس".

وفي أول رد فعل رسمي روسي على الواقعة، أكد الناطق الرسمي باسم الرئاسة الروسية دميترى بيسكوف، إن شظايا الصاروخ الذي سقط في بولندا، أمس الثلاثاء، لا تعطي أي سبب للتصعيد، مشيرا إلى أن وارسو يمكن أن تقول على الفور إن تلك الشظايا من صوارخ إس-300 لا علاقة لها بروسيا.

وأضاف بيسكوف: "لم يكن هناك سبب للتصعيد.. كان لدى البولنديين كل الفرص للإعلان على الفور أن تلك كانت شظايا من صاروخ إس-300، وكان كل الخبراء قد أدركوا على الفور أن القوات المسلحة الروسية لم يكن لديها أي شيء لتفعله بهذا الصاروخ".