الصواريخ البولندية.. هل تكون بداية لحرب عالمية ثالثة؟

متن نيوز

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن مسار الصاروخ يشير إلى أن القوات الروسية التي تشن حربا في أوكرانيا لم تطلقها لكن سيتم الانتظار لحين صدور نتائج التحقيق، موضحًا أن الصاروخ الذي سقط في بولندا وقتل شخصين، من غير المرجح أن يتم إطلاقه من روسيا بسبب مساره.

 

كان الرئيس الأمريكي يتحدث في اجتماع مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا، بعد عقد اجتماع طارئ للزعماء الغربيين لمناقشة الانفجار في أراضي الناتو الذي من المحتمل أن يأخذ الحرب في أوكرانيا إلى بُعد جديد أكثر خطورة.

 

ولدى سؤاله عما إذا كان الصاروخ قد أطلق من روسيا، قال بايدن: "هناك معلومات أولية تناقض ذلك. لا أريد أن أقول ذلك حتى نتحرى بالكامل. لكن من غير المحتمل في أذهان مسارها أنها أطلقت من روسيا ". وأضاف: "لكننا سنرى، سنرى".

 

ووصفت وزارة الخارجية البولندية الصاروخ بأنه صاروخ "روسي الصنع"، وهي عبارة يمكن أن تشمل صواريخ أرض-جو إس -300 بحوزة أوكرانيا.

 

وأوضح بايدن: "اتفقنا على دعم تحقيق بولندا في الانفجار الذي وقع في ريف بولندا بالقرب من الحدود الأوكرانية، وسوف يتأكدون من أننا اكتشفنا بالضبط ما حدث".

 

وقال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يأخذ النفي الروسي للتورط في الهجوم على محمل الجد، مضيفًا أنه من المحتمل أن يكون خطأ فنيًا.

 

ممن غير المحتمل أن يؤدي انفجار بولندا إلى تصعيد - لكن مخاطر حدوث صدام بين الناتو وروسيا حقيقية

وقال في بالي: “التقيت بالمستشار الألماني أولاف شولتز. هناك انطباع عام بأن هذا الصاروخ ليس روسي الصنع وهذا الإعلان يمهد الطريق لوقائع معينة فلا يجب أن نصر على إطلاق هذا الصاروخ من روسيا. سيكون هذا استفزازًا ". وأضاف: "السلام لا ينشأ إلا بالحوار ونريد إقامة حوار".

 

وتأتي هذه التصريحات بعد أن دعا بايدن إلى اجتماع طارئ لمجموعة السبع لزعماء الغرب لمناقشة تداعيات الإضراب في بولندا.

 

وشدد الاجتماع على احتمال أن يكون الهجوم بمثابة هجوم روسي على أراضي الناتو، وهو أمر قد يتطلب التذرع بمواد الدفاع الجماعي للناتو. ونفت موسكو مسؤوليتها.

 

لطالما كان بايدن يائسًا لمنع الحرب في أوكرانيا من الامتداد إلى أراضي الناتو - أو إلى أراضي روسيا - لذلك سيبحث عن أدلة قاطعة حول من أطلق الصاروخ ومستوى النية.

 

وجاء في مسودة إعلان صدر عن قادة مجموعة العشرين في ختام القمة أن "معظم الأعضاء يدينون بشدة الحرب في أوكرانيا" وطالبوا "بانسحاب روسيا الكامل وغير المشروط" من أراضي جيرانها. الإشارة إلى الحرب هي رفض لادعاء روسيا بأنها متورطة في "عملية عسكرية خاصة"، لكن المسودة قالت أيضًا: "كانت هناك آراء أخرى وتقييمات مختلفة للوضع والعقوبات"، مما يعكس الانقسامات بين دول مجموعة العشرين بشأن روسيا.

 

وأكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن الصواريخ الروسية ضربت بولندا في "تصعيد كبير" للصراع. لم يقدم أدلة، ونفت وزارة الدفاع الروسية سقوط صواريخ روسية على الأراضي البولندية، واصفة التقارير بأنها "استفزاز متعمد يهدف إلى تصعيد الموقف"، مضيفة: "لم يتم شن ضربات على أهداف بالقرب من حدود الدولة الأوكرانية البولندية بوسائل التدمير الروسية".

 

وأظهرت حقيقة أن بولندا تسعى إلى إجراء مشاورات من الناتو بموجب المادة 4 بدلًا من إجراءات الدفاع عن النفس على النحو المنصوص عليه في المادة 5، أن بولندا تتصرف بحذر. من المحتمل أن يجتمع الناتو على المستوى الرسمي في بروكسل. وصف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الهجوم بأنه مثير للقلق بشكل لا يصدق قبل عقد اجتماع لمجلس الأمن الدولي في وقت لاحق يوم الأربعاء.

 

ودعا كل من الرئيس البولندي أندريه دودا ورئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي إلى الهدوء والحذر من الأخبار الكاذبة.

 

وكان وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا قد وجه أصابع الاتهام إلى روسيا قائلًا على تويتر "روسيا تروج الآن لنظرية مؤامرة مفادها أنه صاروخ دفاع جوي أوكراني سقط على النظرية البولندية. وهذا غير صحيح. لا ينبغي لأحد أن يشتري الدعاية الروسية أو يضخم رسائلها. كان ينبغي تعلم هذا الدرس منذ فترة طويلة منذ إسقاط MH17 "، الطائرة المدنية الماليزية التي أسقطتها روسيا في المجال الجوي الأوكراني.

 

وقال في وقت لاحق إنه أجرى مكالمة مفصلة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين حول "الإرهاب الصاروخي الروسي - نطاقه وأهدافه وعواقبه. شددت على أن الرد على ما حدث في بولندا يجب أن يكون صارمًا وقائمًا على المبادئ ". وأضاف أنه "ممتن لتأكيده أن الولايات المتحدة ستضاعف جهودها لاستعادة نظام الطاقة لدينا، جنبًا إلى جنب مع مجموعة الدول السبع والاتحاد الأوروبي".

 

ولكن بغض النظر عن نتيجة التفتيش على حطام الهجوم، والاستنتاجات الدقيقة المستخلصة، فمن المرجح أن تطالب بولندا وأوكرانيا بزيادة الحماية الجوية في أوروبا الشرقية. تسعى أوكرانيا إلى تحسين الدفاعات الجوية منذ أسابيع، وقال وزير دفاعها أوليكسي ريزنيكوف على تويتر: "كنا نطالب بإغلاق السماء، لأن السماء لا حدود لها. ليس للصواريخ الروسية غير المنضبط. ليس بسبب التهديد الذي يحملونه على جيراننا في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي. القفازات معطلة. حان الوقت للفوز ".

 

ووصفت أوكرانيا حجم الضربات الصاروخية الروسية على أوكرانيا يوم الثلاثاء بأنه الأشد قسوة في الحرب بأكملها وربما صممه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستعراض القوة لأعضاء مجموعة العشرين المجتمعين في بالي. رفض بوتين حضور القمة بنفسه، لكن سيرجي لافروف وزير خارجيته وبديله حضر حفل عشاء أقامه الرئيس الإندونيسي جوكو ويكودو أثناء شن الهجمات.