علاج حبوب الشباب.. 5 أدوية موضعية من الصيدلية تُصرف بروشتة

علاج حبوب الشباب
علاج حبوب الشباب

علاج حبوب الشباب من أكثر العلاجات التي يبحث عنها جميع الأشخاص شباب وفتيات، حيث تشكل هذه الحالة الجلدية مصدر إزعاج يومي يتطلب العلاج للوقاية من ندوب الجلد واسمرار البشرة، وهو ما نوضحه لكم في هذا التقرير عبر "متن نيوز" للإجابة على سؤال ما هو أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية؟

 

علاج حبوب الشباب

قبل أن نوضح لكم علاج حبوب الشباب، لا بد من التنويه بأن حب الشباب من أكثر المشاكل الجدلية شيوعا، ويحدث عند انسداد مسام بصيلات الشعر بالدهون الزائدة وبخلايا الجلد الميتة، حيث تنتفخ جدار بصيلة الشعر مما يؤدي إلى تكون الرأس الأبيض، ومن ثم ظهور الرؤوس السوداء عندما يشق الانسداد طريقه إلى خارج سطح الجلد.

 

يستغرق علاج حبوب الشباب فترة بضعة أشهر إلى بضعة سنوات حتى يحدث التأثير العلاجي المطلوب، وهو ما يعتمد على مرحلة الإصابة بـ حب الشباب والعلاجات السابقة التي اعتمدها المريض، مع العلم أن علاج حبوب الشباب في حالته البسيطة تتم منزليا بتنظيف الجلد يوميا بواسطة مستحضر خفيف ومن ثم استعمال مرهم لا يستدعي روشتة طبية.

 

بينما علاج حبوب الشباب في الحالات الشديدة من الإصابة يتم تحت إشراف طبي فقط لوصف أدوية علاج حب الشباب، ولا تحقق الأدوية الموضعية نتائج فورية، وإنما تحتاج إلى فترة أسابيع وربما شهور متتالية، ويتم وصفها على الاغلب مع أدوية فموية لها الكثير من الاحتياطيات خصوصا في حالة النساء الحوامل.

حب الشباب

 

أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية

استكمالا لرصد خطوات علاج حبوب الشباب، سنوضح لكم أفضل علاج لحب الشباب من الصيدلية وهو إما علاجات موضعية أو علاجات فموية، وربما يصف الطبيب الاثنان معا كالتالي:

حب الشباب

 

العلاجات الموضعية لحب الشباب

الريتينويدات 

أدوية علاج حبوب الشباب التي تحتوي على أحماض ريتينويك أو تريتينوين يصفها الطبيب المختص في حالات الإصابة المتوسطة، وتتواجد هذه الادوية في كريمات وجل ومستحضرات سائلة، حيث تبدأ الجرعة بـ 3 مرات أسبوعيا ثم التدرج في استخدامه يوميا بعد اعتياد البشرة عليه، حيث تتحقق فعاليته في علاج حبوب الشباب من خلال منع انسداد جريبات الشعر.

 

المضادات الحيوية

تستخدم مراهم المضادات الحيوية في علاج حبوب الشباب وتعمل عن طريق قتل بكتيريا البشرة الزائدة وتقليل الاحمرار والالتهابات، حيث يصف الطبيب المختص على الأغلب جرعة استعماله مرة صباحا ومرة مساء، وذلك بالتزامن مع استعمال بيروكسيد البنزويل لتقليل احتمالية مقاومة البكتيريا للمضادات الحيوية.

 

حمض أزيليك 

المراهم والكريمات التي تحتوي على حمض أزيليك، وهو حمض طبيعي تنتجه الخميرة، وله خصائص مضادة للجراثيم سيكون علاجا فعالا في القضاء على مشكلة حب الشباب، خاصة إذا ما تم استعماله مرتين يوميا بكريم يحتوي على تركيز 20% من الحمض، وهو خيار مناسب للنساء الحوامل والمرضعات إلا إنه لا يوصف إلا بروشتة طبية.

 

حمض ساليسيليك

يساعد حمض ساليسيليك في علاج حبوب الشباب عن طريق منع انسداد جُريبات الشعر وهو متوفر في شكل منتجات يمكن غسلها بعد استعمالها ومنتجات يمكن تركها دون غسيل، وعلى الرغم من اعتماد هذا الدواء الموضعي إلا أن فعاليته العلاجية محدودة وفقا للدراسات الطبية.

 

جل دابسون

جل دابسون بتركيز 5% من العلاجات الموضعية لـ حب الشباب، ويتم وصفه بجرعة مرتين يوميا حيث يقضي على حب الشباب الالتهابي، إلا أن أعراضه الجانبية تشمل الاحمرار وجفاف الجلد.

 

ومن أنواع الكريمات والمراهم المعالجة لـ حب الشباب ما يلي:

  • كريم أكرتين 
  • كريم أكنى فرى
  • كريم رتن أى
  • كريم ديفرين
  • كريم إيزيس جليكو
  • ايزوتريكس جل
  • فيوسيدين مرهم
  • كريم فيوسيديرم